أحمد عكاشة: القرآن لا يعالج المرض النفسي

آخر تحديث: الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 2:15 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية والتوافق الاجتماعي، إن المبادرة التي أطلقها بعنوان «الحملة الوطنية لإزالة وصمة المرض النفسي»، تأتي لإنهاء الوصمة التي يشعر بها المريض النفسي، لافتًا إلى أن عمر الطب النفسي 210 أعوام فقط.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الاثنين، أن الوصمة أصابت المرضى النفسيين عندما فصل القدامى النفس عن الجسد، مشيرًا إلى أن المرضى النفسيين في السابق كانوا يتركون في المستشفيات لمنع خطرهم عن المجتمع حتى الموت.

وأشار إلى رغبته في إنهاء وصمة المرض النفسي كما تم القضاء على وصمة السرطان بخروج الفنانين والسياسيين والإعلان عن إصابتهم به بدلًا من تلقيبه بالمرض الخبيث أو الوحش، لافتًا إلى أن علاج المرض النفسي الآن يتم عبر تقنية جلسات تنظيم إيقاع المخ، وأنه طلب من تلاميذه إذا تعرض للاكتئاب ألا يعطوه أدوية بل علاجه عبر التقنية المذكورة.

وأوضح أن الإبداع والخلق والفن والسياسة متوائمون مع المرض النفسي، متابعًا: «صلاح جاهين كان يطلق على المرض النفسي البسط اكتئابي، وفي رباعياته كان يعكس الحالتين الفرح والاكتئاب».

واستنكر علاج البعض للمرض النفسي بالقرآن أو عن طريق الاستعانة بشيوخ يقومون بضرب المريض لاعتقادهم بوجود جن، مردفًا: «القرآن ليس معجمًا طبيًا، المؤمن زي الملحد في حالة المرض النفسي، الإيمان يقلل الألم ويجعلك في حالة رضا ولكن لا يشفي المرض».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved