وزارة السياحة والآثار تنجح في استرداد لوحة أثرية من نيويورك

آخر تحديث: الخميس 19 نوفمبر 2020 - 2:39 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

نجحت وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية، في استرداد لوحة أثرية من الحجر الجيري كانت تعرض للبيع بأحد صالات المزادات في نيويورك.

وقال شعبان عبدالجواد مدير عام الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، إن القطعة الأثرية تم تسلمها أمس إلى السفير الدكتور هشام النقيب قنصل مصر العام في نيويورك، ومن المقرر عودتها إلى مصر في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن استرداد القطعة جاء بعد جهود مضنية للإدارة العامة للآثار المستردة في رصد القطعة الأثرية، وتقديم كافة الأدلة إلى مكتب المدعي العام لمدينة نيويورك ومكتب التحقيقات، والذي بدورهم قدموا كل التعاون لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة خلال التحقيقات، التي أثبتت ملكية مصر للقطعة الأثرية، وأنه تم سرقتها عن طريق الحفر خلسة، وتهريبها خارج البلاد بطريقة غير شرعية.

وتابع: "فضلا عن أنها تحمل تصريح تصدير مزيف منسوب إلى السلطات المصرية يعود إلى سبعينات القرن الماضي، وعليه إصدر مكتب التحقيقات قرار بمصادرة القطعة الأثرية في ديسمبر 2019، وعودتها إلى وطنها الأصلي مصر".

يذكر أن القطعة عبارة عن لوحة من الحجر الجيري للمدعو با دي سينا- Pa-di-Sena، وتعود إلى العصر المتأخر، وتمثل الإله حورس والإلهة حتحور ويبلغ ارتفاعها حوالي 110 سم وعرضها 35 سم وعليها نقوش تمثل صاحب اللوحة يقدم القرابين إلى الإله حورس والإلهة إيزيس، بالإضافة إلى نص هيروغليفي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved