بالصور.. وزير الآثار يتفقد متحف الحضارة القومي استعدادًا للافتتاح الجزئي

آخر تحديث: الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 2:20 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد عبد الحليم

تفقد خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الإثنين، المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، للمرة الثانية خلال أسبوعين، في إطار متابعة الاستعدادات للافتتاح الجزئي للمتحف .

وقررت وزارة الآثار، تسريع وتيرة العمل وافتتاحه جزئيا بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة إنجاز المتحف لتنشيط الحركة السياحية، باعتبار أن المتحف الكبير يعد قيمة حضارية وسياحية كبيرة لمصر وللعالم أجمع.

رافق العناني في زيارته كلا من الغزالي كسيبة، الاستشاري العام للمشروع، محروس سعيد، المشرف العام على مشروع المتحف القومي للحضارة، وأحمد الشوكي المشرف العام على متحف الفن الإسلامي.

وأوضح العناني، أن هذه الجولة، التي جاءت بعد أسبوعين فقط من زيارته للمتحف، تأتي لمتابعة سير العمل والوقوف على آخر مستجدات العمل بقاعة العرض المتحفي تمهيدًا للافتتاح الجزئي الوشيك للمتحف الذي من المقرر أن يتضمن الافتتاح الجزئي قاعة العرض المؤقت التي تستضيف معرض الحرف والصناعات المصرية عبر العصور، والسينما، والمسرح، وقاعة الاستقبال.

ويقع المتحف في مدينة الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاص عام 640 م على مساحة 25 فدانا، ويستوعب المتحف خمسون ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية، بالإضافة إلى عرض إنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتي الوقت الحاضر.

كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث، ويحتوى موقع المتحف على بحيرة طبيعية نادرة هي بحيرة عين الصيرة.

من جانبه، قال محروس سعيد، المشرف العام على المشروع المتحف القومي للحضارة، إن مشروع المتحف قد واجه تحديات كبيرة وتعثرت أعمال إنشاؤه بعد الظروف التي مرت بها البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير، إلا أن الوزارة تعمل خلال هذه الفترة وبالتعاون مع كافة قطاعات الدولة على إنجاز هذا المشروع الضخم والذي يعد أحد أهم المشاريع القومية بمصر في الفترة الحالية.

وتقدم منظمة اليونسكو الدعم الفني للمتحف في مجال التدريب وتنمية المعارض وغيرها من المجالات، ويشكل المشروع جزءا من عمل اليونسكو للمساعدة في حماية و حفاظ التراث الثقافي في مصر، ويعود تاريخه إلى أكثر من نصف قرن عند تأسيس الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة في عام 1960.

وأجريت الحفائر الأثرية بالموقع بداية من عام 2000 ووضع عام 2002 حجر الأساس للمتحف الذي تكلف 378 مليون جنيه مصري (نحو 53 مليون دولار) ويقام على مساحة 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved