«الوطنية للصحافة» تكشف ملامح مشروع مدونة السلوك لتغطية الانتخابات الرئاسية

آخر تحديث: السبت 20 يناير 2018 - 9:11 م بتوقيت القاهرة

-جبر: المدونة تدعو إلى إتاحة الفرصة لجميع المرشحين لعرض أفكارهم فى مساحات عادلة
كشف الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة للصحافة، عن ملامح مشروع «مدونة السلوك المهنى للتغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية» التى أصدرتها الهيئة، مشيرا إلى أن المدونة أكدت على أهمية الصحافة فى التأثير على الرأى العام، وفى عملية توجيه الناخبين أثناء الانتخابات.

وقال جبر، إن المدونة أكدت أن الصحافة الحرة المسئولة هى التى تتمتع بالمصداقية وبثقة القراء تساعد فى تفعيل حرية العملية الانتخابية وديمقراطيتها من خلال تمكين المواطنين من اتخاذ قرارات صحيحة لحظة الاقتراع، فضلا عن دورها كأداة للرأى العام فى الرقابة على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

وأشارت المدونة إلى أنه تم الاتفاق دوليا على ضرورة أن تكون هناك معايير وأسس لمزاولة الصحفيين لمهنتهم تحكم سلوكهم المهنى أثناء تغطية الانتخابات وتحدد ما للصحفى من حقوق وما عليه من واجبات خلال تغطيته للانتخابات، يجب عليه الإلمام بها واحترامها.

وأكدت المدونة، الحق فى الاتصال بالمصادر وحضور الاجتماعات والفعاليات المرتبطة بالانتخابات التى تنظمها أو تشارك فيها جميع أطراف العملية الانتخابية، إضافة إلى الحق فى العمل بحرية، والتمكين من حرية النشر والتعبير عن الرأى بدون قيود مسبقة، إلا فى حدود الضوابط القانونية والمعايير المهنية.

وحددت المدونة واجبات الصحفيين ممثلة فى احترام الدستور والقانون وكل الضوابط المنظمة لأعمال الانتخابات والتى تصدر من الهيئة الوطنية للانتخابات، إضافة إلى الحرص على المصداقية والدقة فى البيانات والمعلومات والوثائق، وإسناد البيانات والمعلومات إلى المصادر المعنية والمباشرة والابتعاد عن الأخبار المجهلة، وضرورة النقل المباشر للتصريحات ووجهات النظر من مصادرها وعدم الاعتماد بشكل أساسى على مواقع التواصل الاجتماعى إلا بعد التأكد من مصادرها.

ودعت المدونة الصحفيين إلى الحرص عند نقل تصريحات المصادر أو تعليقاتهم وإبراز معانيها بدقة ومن خلال السياقات التى قيلت فيها، إضافة إلى ضرورة تحرى الموضوعية والحياد والحرص على تحقيق التوازن فى التغطية من خلال إتاحة الفرصة لكل المرشحين لعرض أفكارهم وآرائهم فى مساحات عادلة وتوقيتات مناسبة.

وشددت المدونة على أهمية تحرى الأمانة والدقة فى توظيف الصور الصحفية؛ من خلال تجنب التلاعب فى الصور الفوتوغرافية بالحذف أو الإضافة أو التعديل يدويا أو باستخدام برامج النشر الرقمية، والتمييز بين الحقائق والآراء، وبين الخبر والتعليق والفصل بين الوقائع والتكهنات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved