وزير التعليم يعيد نشر فيديو يشرح طريقة امتحان الثانوية: أسئلته لا تحمل أي لبس

آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 12:26 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف:

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماع "فيسبوك"، أمس، فيديو يشرح كيفية التحضير للتعامل مع شكل الأسئلة الجديد الخاصة بنظام التقييم لطلاب المرحلة الثانوية العامة.

وقال شوقي، إن الفيديو تم إعداده منذ عامين لأول دفعة للنظام الجديد، وأنه سيكون مفيدا للطلاب الجدد وهم يستعدون للامتحانات المقبلة هذا العام، مؤكدًا أن نظام الامتحان الجديد للمرحلة الثانوية بداية من الصف الأول حتى الثالث سيكون مريحا للطالب وسيزيل الضغوط النفسية التي كان تتسبب فيها الامتحانات على مدار الأعوام الماضية، لأن القدرة الأساسية التي يقيسها الامتحان هي الفهم.

وأوضح الفيديو أن أسئلة الامتحانات ستقيس قدرة الطالب على فهم المحتوى التعليمي وليس حفظه، وعلى الطالب أن يتأكد أنه فهم كل نواتج التعلم والأهداف الرئيسية من الدرس قبل دخول الامتحان، وأن يستعين بمصادر التعلم الموجودة على بنك المعرفة المصري في المذاكرة.

وذكر الفيديو الفرق بين صياغة الأسئلة في نظام الامتحانات القديم ونظام الامتحانات الجديد، موضحًا أن النظام الجديد أسهل ويضمن عدم وضع أية أسئلة تحمل أي لبس في الإجابة عليها، وأن امتحانات المرحلة الثانوية ستشمل أسئلة متعددة الاختيارات إلى جانب عدد من الأسئلة المقالية وأن الإجابات المطلوبة مختصرة، ولم تعد الإجابات الطويلة والمحفوظة هي الحل.

وشرح الفيديو خطوات حل الأسئلة الجديدة في امتحانات المرحلة الثانوية حيث تقوم على الفهم والتطبيق والتحليل والإبداع، مبينًا أن نظام التقييم الجديد يتطلب تحرير تفكير الطالب من حفظ المحتوى العلمي، حيث تعتمد الاسئلة في الامتحانات الجديدة على تشجيع الطالب على التفكير النقدي والتعليم العميق وربط المعلومات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved