كوريا الجنوبية: اتفاقية التجارة الحرة مع مصر ستكون الأولى من نوعها بين سول ودولة إفريقية

آخر تحديث: الخميس 20 يناير 2022 - 3:33 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

اتفقت كوريا الجنوبية ومصر، اليوم الخميس، على إجراء دراسة جدوى مشتركة حول اتفاقية التجارة الحرة الثنائية، في خطوة أولى نحو توقيع الاتفاقية حيث تسعى سيئول والقاهرة إلى تعميق التعاون الاقتصادي.

ونقلًا عن وكالة أنباء كوريا الجنوبية «يونهاب»، قال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان له إن الجانبين وقعا الاتفاق بعد أن عقد الرئيس مون جيه-إن محادثات قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وإذا تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع مصر، فستكون أول اتفاقية من نوعها بين كوريا الجنوبية ودولة أفريقية.

وقد شهدت التجارة الثنائية بين كوريا ومصر ارتفاعًا في السنوات الأخيرة وسجلت 2.3 مليار دولار في العام الماضي، وبلغ الاستثمار المتراكم لكوريا الجنوبية في مصر 730 مليون دولار بنهاية العام الماضي.

كما وقع «مون» والرئيس السيسي مذكرة تفاهم تطالب سول بتقديم قرض ميسر بقيمة مليار دولار لمصر على مدى السنوات الخمس المقبلة. ومن المتوقع أن يمول القرض مشروعات البناء والبنية التحتية في مصر، بما في ذلك تحديث شبكات السكك الحديدية وبناء محطات لتحلية المياه، وفقًا لمسؤولين كوريين.

وبالإضافة إلى ذلك، اتفق الزعيمان على توسيع نطاق التعاون القائم في مجالات الفضاء والدفاع والثقافة والتبادلات الشعبية، وفقا للبيان. كما طلب «مون» من مصر دعم سعي كوريا الجنوبية إلى استضافة معرض «إكسبو» الدولي في مدينة بوسان الساحلية جنوب شرق البلاد في عام 2030.

يُذكر أن زيارة «مون» إلى القاهرة هي أول زيارة يقوم بها رئيس كوري جنوبي إلى مصر منذ 16 عامًا.

وفي وقت لاحق من اليوم، سيحضر «مون» منتدى أعمال سيُعقد بمشاركة الشركات من البلدين، لمناقشة كيفية تعزيز التعاون في السيارات الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والنقل.

وتعد مصر هي المحطة الأخيرة في جولة «مون» بالشرق الأوسط، حيث أجرى زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبل وصوله إلى مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved