فيديو.. سهير جودة: ظاهرة الشماتة في مصائب المشاهير تسيء لمجتمعنا وإنسانيتنا

آخر تحديث: الخميس 20 يناير 2022 - 5:10 م بتوقيت القاهرة

قالت الإعلامية سهير جودة إن «الشماتة موضوع طرح نفسه خلال الفترة الأخيرة وزاد عن حده في المجتمع»، منوهة إلى أن «الشماتة فعل قبيح مرضي ومكروه ومتكرر بشكل لافت للنظر، من تيارات تدعي الفضيلة أو أشخاص مختلفين في الفكر، وخاصة في موقف الضعف والمرض».

وأضافت خلال تقديمها لبرنامج «الستات»، الذي تقدمه مع الإعلامية مفيدة شيحة عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس، أن «ظاهرة التشفي في مصائب المشاهير تسيء لمجتمعنا وإنسانيتنا وتظهرنا بصورة لا تعبر عن أصلنا وحقيقتنا»، منوهة إلى أن «المشكلة الأكبر والخطر الحقيقي مرتبطة بانتقال العدوى والمرض إلى دوائر أخرى في المجتمع».

وأعربت عن تخوفها من انتقال عدوى «الشماتة» إلى الأطفال ونشأتهم معتادين على القبح والشماتة، مستشهدة بشماتة البعض في وفاة مجموعة من الشخصيات العامة كالمستشارة تهاني الجبالي والإعلامي وائل الإبراشي والدكتور جابر العصفور والفنانة رجاء الجداوي، وشماتة آخرين في حريق مهرجان الجونة.

وذكرت الدكتورة منال عمر، أستاذ الطب النفسي، أن نمو الشعور بالقدرة عند الطفل مرتبطة بمعرفته لذاته وهويته والمجالات التي يبرع فيها، موضحة أن نمو هذا الشعور في أحد المجالات يحمي الطفل من اضطراره ليكون عدوانيًا.

ونوهت إلى أن «العدوان يبدأ في الطفولة لحماية الشخص من آخر»، متابعة: «هناك عدوان مباشر وآخر غير مباشر، وعدوان بالتبني والذي يعني أن الشخص ينقل الفكرة ويزرعها في عقل شخص آخر دون تحريض على الأمر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved