الطروحات الحكومية.. عمرو أديب: البلد مبتتباعش بسهولة.. المسائل بتاخد وقت وادعي إنك تعرف تبيع

آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 10:47 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الإعلامي عمرو أديب، إن التقارير الواردة بشأن إرجاء الحكومة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بيع حصة جديدة من الشركة المصرية للاتصالات، دليل على أن بيع الدولة ليس سهلًا.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الاثنين: «البلد مبتتباعش بسهولة، أرجوكم تلك المسألة ليست مزحة أو نكتة أو بنشتري عربية من الأجانص، لازم المسائل تاخد وقت وادعي إنك تعرف تبيع»، بحسب تعبيره.

وتعجب من استنكار بعض المواطنين لسداد شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية، كامل قيمة صفقة الاستحواذ على شركة البويات والصناعة الكيماوية «باكين»، بالجنيه المصري وليس الدولار، قائلًا: «نمرة واحد الجنيه مش أبيح، والسؤال الأهم الإخوة في الإمارات هيجيبوا الجنيه منين؟».

وناشد المعارضين لفكرة بيع أصول الدولة تقديم اقتراحات تساعد الدولة على سد الفجوة التمويلية الموجودة، في ظل ما يشهده العالم في الوقت الحالي، منوهًا أنه لا ينتظر تلك الاقتراحات من الحوار الوطني.

وأكمل: «هذه بدائل الدولة حتى تدفع أقساطها وديونها والتزاماتها، لساننا دلدل على تخارج الدولة، والدولة كانت ماسكة في حاجاتها بشكل غير طبيعي، مش مطلوب تكون موجودة في مصنع أسمنت ومصنع حديد وشركة بويا أو يكون عندها 3 شركات اتصالات في السوق».

واستطرد: «من يتحدثون عن الأمر في المريخ، شايفين إيه البديل؟ عشان في فجوة يجب سدها علينا التزامات وفلوس وديون، أنت أمام حلول يجب أن تقدمها وتلك الحلول اتفقت عليها مع صندوق النقد الدولي، مرتبطة بالتخارج من الأنشطة وإعطاء الفرصة الأكبر للقطاع الخاص».

وأعلنت شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية، أنها ستسدد كامل قيمة صفقة الاستحواذ على شركة البويات والصناعة الكيماوية «باكين»، بالجنيه المصري وليس الدولار، في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة أنها تعامل كل صفقة على حدة لتحديد قيمة العملة التي ستنفذها بها.

وكانت هيئة الرقابة المالية، وافقت اليوم على نشر إعلان عرض شراء المقدم من شركة الأصباغ الوطنية، للاستحواذ على 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم البويات والصناعة الكيماوية باكين، على أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ العرض 75% من الأسهم المستهدف شرائها، في حين إذا انخفض حجم العروض المقدمة لشراء عن تلك النسب تعود الشركة للرقابة المالية للحصول على موافقتها.

وتعمل شركة باكين منذ أكثر من 60 عاما في مجال الدهانات، ويمتد نشاط الشركة إلى صناعة جميع أنواع البويات الإنشائية والصناعية وورنيشات الأخشاب وأحبار الطباعة والراتنجات، ويتوزع هيكل ملكيتها بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة 44%، وبنك مصر بنسبة 10.52%، وإي إم إن للاستثمار الصناعي بنسبة 9.7%، والباقي لمستثمرين أفراد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved