لماذا شاع أن نسبة الطلاق سنويا تبلغ في المتوسط 34% رغم أنها 3%؟.. وزير العدل يشرح

آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 4:06 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إنه تم رصد إحصائيات دقيقة على مدار 65 سنة بخصوص نسب الطلاق في مصر.

وأضاف خلال مداخلة أثناء كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2023، اليوم الاثنين، بحضور قرينته السيدة انتصار السيسي، أن هناك رقما سلبيا كان قد شاع بين الرأي العام بأن نسب الطلاق السنوية تبلغ في المتوسط 34%، وهي نسبة وصفها بـ"الكبيرة جدا".

وأشار إلى توجيه صدر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث هذا الأمر، وتم التعاون مع وزارة الداخلية وهيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تم جمع كل البيانات المتعلقة بالزواج والطلاق.

ولفت إلى أن الرصد بيَّن أن النسب السنوية للطلاق تبلغ في المتوسط 3%، في حين أن الشائع أن النسبة 34%، شارحا أسباب هذا الخطأ: "كان فيه خطأ في التنسيب.. مثلا حالات الطلاق اللي وقعت في 2020 هي الحالات دي كلها اتجوزت في نفس السنة ولا فيه اللي متجوز في سنوات تانية".

وتابع: "اللي اطلقوا في سنة 2020 دول عن زيجات من سنوات سابقة.. لكن اللي اتجوزا سنة 2020 هم اللي اتجوزوا في نفس السنة.. فكان الخطأ في التنسيب إننا ننسب حالات طلاق عن سنوات متعددة إلى حالات زواج عن سنوات واحدة.. هنا جاء الخطأ".

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته انتصار السيسي، اليوم الاثنين، حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2023، المنعقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

حضر الاحتفال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved