عامر التوني مديرا لمركز إبداع قبة الغوري

آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 5:53 م بتوقيت القاهرة

أصدر الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، قرارا بتولي الفنان الدكتور عامر التوني إدارة مركز الإبداع الفني بقبة الغوري؛ وذلك تماشيا مع سياسة قطاع الصندوق في الارتقاء بالذوق العام.

يعد عامر التوني أحد أشهر المنشدين الصوفيين في مصر خلال العشرين عاما الماضية، تخرج التوني من كلية التربية قسم اللغة العربية، حصل على الدكتوراة في الطرق الصوفية والمولوية، التي تأسست على يد جلال الدين الرومي.

وأسس التوني فرقة المولوية المصرية عام 1994، والتي تجذب الجماهير من جميع أنحاء البلاد، والتي حاول من خلالها طرح التراث المولوي المصري على الساحة العالمية ليؤكد للعالم أجمع أن مصر لها خصوصية تراثية بين الأمم مما يؤكد هويتها الثقافية.

وشاركت الفرقة بعروضها في أكثر من خمسين دولة منها: "تونس، والمغرب، والجزائر، واليابان، وسنغافورة، وتايلاند، وإندونسيا، وفيتنام، والصين، وماليزيا، والكويت، والعراق، ولبنان، وسوريا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورج، والدنمارك، وأمريكا"، بالإضافة إلى العديد من المشاركات بالهند مثل حفل عشاء القمة الهندية الإفريقية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حفل ختام مهرجان السينما بالهند، ومهرجان "صوفي سوتره" في كالكتا بالهند.

كما شاركت الفرقة في العديد من الأحداث المهمة داخل مصر كان آخرها مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved