نقابة الأطباء تطالب الصحة بالكشف عن أعداد متلقي لقاح كورونا

آخر تحديث: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:31 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

قال أمين عام نقابة الأطباء أسامة عبد الحي، إن التباطؤ في تطعيم الفريق الطبي يُنذر بخطورة كبيرة خاصةً بعد زيادة معدل الوفيات من الأطباء يومياً؛ حيث فقدنا 6 أطباء في يوم واحد منهم 4 في سوهاج، وهو الأمر الذي يستوجب مراجعة كل الإجراءات والتصرفات.

وطالب عبد الحي، في تصريحات له اليوم، وزارة الصحة بسرعة الانتهاء من إجراءات تطعيم الفريق الطبي، والإعلان عن أعداد الأطباء الذين تم تطعيمهم حتى الآن وأعداد من لم يتم تطعيمهم مع الكشف عن خطة وتوقيتات التطعيم، وذلك بعد تزايد أعداد الإصابات والشهداء بين صفوف الأطباء في مواجهة كورونا حتى وصلت إلى أكثر من 55 شهيد خلال الأسبوعين الماضيين ووصلت القائمة لحوالي 500 شهيد حتى الآن منذ بداية الجائحة.

وأشار إلى أن النقابة سبق وأرسلت في 7 مارس مخاطبة للوزارة لحثها على الإسراع في تطعيم الأطباء كأولوية أُولى فهم المتصدون للوباء، ولكن فوجئنا بأن التطعيم يتم لكل الفئات ولباقي أفراد المجتمع في حين لم ينته تطعيم الأطباء.

وأضاف "أرسلنا مخاطبةً أخرى لوزارة الصحة نُبدى فيها استعداد النقابة العامة والفرعيات لتقديم أي مساعدة في تطعيم الأطباء سواء بتخصيص مقرات في جميع المحافظات أو بالمساعدة في تسجيل الأطباء أو بأي شكل من أشكال المساعدة كما تراه الوزارة مناسباً حتى يتم الإنجاز على أرض الواقع".

وناشد الأطباء وجميع أفراد الطاقم الطبي بعدم التراخي في أخذ اللقاح وعدم الاستماع إلى حوار مدى أمان اللقاح من عدمه، لافتًا إلى أن جميع دول العالم توفر اللقاحات المختلفة ولا يمكن الحسم بأفضلية لقاح عن آخر، وأن المشاكل التي حدثت في 6 حالات فقط من أسترازينيكا AstraZeneca من بين ملايين الحالات، وأكد أن جميع اللقاحات تقلل من احتمالات الإصابة وتعطي مناعة تتراوح من 65% إلى 95%، وإذا حدثت إصابة تكون حينها الأعراض أقل حدة وبالتالي معظم المرضى لا يحتاجون إلى دخول المستشفى، لذا نناشد جميع الأطقم الطبية بضرورة أخذ اللقاح في أقرب فرصة ممكنة.

وشدد أمين عام نقابة الأطباء على ضرورة عودة الإجراءات الاحترازية وتوفير الكمامات ذات الكفاءة العالية لكل أفراد الطاقم الطبي، ومراجعة الإجراءات الاحترازية وتطبيقها بجدية شديدة في كل مكان، حتى لو بفرض حظر تجوال جزئي في بعض المحافظات التي شهدت ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات والوفيات في الموجة الثالثة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved