مدبولي: مصر تتطلع لاستضافة المقر التنفيذي لسكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية

آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2019 - 3:02 م بتوقيت القاهرة

رانيا ربيع

ويؤكد أهمية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية لمفي تعزير التعاون والتكامل بين دول القارة
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، لما سيكون لها من آثار إيجابية فى تعزير التعاون والتكامل بين دول القارة، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ كأحد أهم أولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

جاء ذلك خلال استقباله وفد مفوضية الاتحاد الأفريقى، الذى يزور مصر، اليوم الاثنين، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة، والسفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن هذه الزيارة لوفد مفوضية الاتحاد الأفريقى من أجل تقييم ملف استضافة مصر للمقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، وهى الاتفاقية التى تهدف إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة فى أفريقيا، مشيرا إلى أن ذلك سيتم من خلال الإلغاء التدريجى للقيود والحواجز الجمركية وغير الجمركية التى تعيق حركة التجارة.

وأوضح مدبولي، أن مصر تعد من أوائل الدول التى وقعت وصدقت على الاتفاقية، ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال أيام، بعد أن وصل عدد الدول التى صدقت عليها حتى الآن إلى ٢٢ دولة.
وقال مدبولي، إن مصر تقدر أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة لاسيما فى مجال التجارة، نظراً لأن إزالة الحواجز الجمركية سيسهم فى تقليل أسعار السلع، ويخدم أهداف تحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية.
وأشار مدبولي، إلى أن مصر تتطلع لاستضافة المقر التنفيذي لسكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، والحكومة تقدم كل الدعم الممكن لهذا الملف، لافتا إلى ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة، وإمكانات لوجستية كبيرة، بما يجعل منها مقراً متميزاً لسكرتارية الاتفاقية.
من جانبهم أعرب أعضاء وفد مفوضية الاتحاد الافريقي عن سعادتهم بزيارة مصر لتقييم ملف استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، مؤكدين أنهم سيقيمون ملفات الدول التي عرضت استضافة المقر، بناء على مشاهداتهم للوضع والاستعدادات على الطبيعة في الدول المرشحة.
كما أشادوا بالدعم الذى تقدمه مصر بقيادة الرئيس السيسى، رئيس الاتحاد الأفريقى، لقضايا التعاون والتنمية في القارة، وفي مقدمتها منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved