بعد فضيحة الائتلاف الحاكم.. نواب يعلنون تقديم طلب لسحب الثقة من المستشار النمساوي

آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2019 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

أعلنت قائمة "يتست" (الآن) في المجلس الوطني النمساوي (البرلمان) تقديم طلب لسحب الثقة من المستشار النمساوي زباستيان كورتس.

وإذا تم قبول الطلب، فسيتعين على الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن تكليف شخص بتشكيل حكومة جديدة.

وقال مؤسس القائمة، بيتر بيلتس، اليوم الاثنين في تصريحات لمحطة "أو إي 24" التليفزيونية النمساوية: "المستشار النمساوي أصبح تاريخا - وهذا أمر جيد".

وذكر بيلتس أن المستشار هو المسؤول الرئيسي عن الأزمة الحكومية الراهنة.

وسيتضح على مدار اليوم متى ستُعقد الجلسة المقبلة للمجلس الوطني.

وكان الحزب الاشتراكي النمساوي المعارض تقدم بطلب لعقد جلسة طارئة في المجلس.

وكانت تقارير إعلامية ألمانية كشفت مؤخرا عن فيديو أدى إلى استقالة نائب المستشار النمساوي وزعيم حزب الحرية، هاينتس-كريستيان شتراخه، وانهيار الائتلاف الحاكم.

ويدور الفيديو حول تبرعات غير شرعية محتملة لحزب الحرية النمساوي.

وذكرت مجلة "دير شبيجل" وصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانيتان يوم الجمعة الماضي أن نائب المستشار النمساوي وزعيم حزب الحرية اليميني الشعبوي هاينتس-كريستيان شتراخه أبدى استعداده قبيل الانتخابات البرلمانية الماضية في 2017 لتدبير رسو عطاءات حكومية على سيدة أعمال روسية فاحشة الثراء مقابل مساعدته في حملته الانتخابية.

وقالت وسائل الإعلام المذكورة أن هذا التواطؤ مثبت في لقطات فيديو وصلت إليها، وتبين أن لقاء جمع شتراخه في الرابع والعشرين من يوليو 2017 بجزيرة إبيزا السياحية بالسيدة الروسية دارت فيه اتفاقات حول استحواذ المرأة على صحيفة "كرونن تسايتونج" النمساوية مقابل مساعدته في حملته الانتخابية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved