5 أطعمة تساعد في خفض حرارة الجسم أثناء الموجة الحارة

آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2019 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

ينتظر الصائم أذان المغرب بفارغ الصبر لشرب السوائل خاصةً الماء، بعد تعرضه إلى درجة حرارة مرتفعة، لتعويض جسمه ما فقده بفعل التعرق، لكن مع شرب كمية كبيرة من الماء قبل تناول طعام الإفطار سيجد أنه لم يعد قادر على تناول الطعام كالمعتاد؛ لامتلاء معدته بالماء.

الماء ليس الوحيد الذي يمكنه خفض حرارة الجسم بعد التعرض لموجة حر شديدة، فهناك أطعمة لها نفس المفعول يمكن أن تكون هى الآخرى على طبق الإفطار بجانب الماء، وفي السطور التالية سيعرض "الشروق" 5 أنواع من هذه الأطعمة- حسبما ذكرها موقع NewHealthAdvisor الخاص بالصحة، خصوصا بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية من موجة حارة تبدأ غدا الثلاثاء

1- الخضروات
يمكن الاستعانة ببعض أنواع الخضروات خلال الإفطار لتخفيف سخونة الجسم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وكمية كبيرة من الماء.

ومن الخضروات التي يجب تناولها، البطاطس، الجزر، البروكلي، الخس، الكوسا، الباذنجان، السبانخ، الملفوف.

 

2- الخوخ والمشمش
يمكن أيضًا تناول المشمش والخوخ قبل بدء الصائم في وجبة الإفطار؛ فهذه الأنواع من الفاكهة تحتوي على فيتامين B12,A، ولذلك يظبط درجة حرارة الجسم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويصلح البشرة التي يمكن أن تصاب بالطفح الجلدي نتيجة الحرارة الشديدة.

3- الخيار
أما عن الخيار، فهى من أكثر الأطعمة المفضل تناولها خلال الصيف لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، والمعادن مثل الكالسيوم والزنك والفسفور، لذلك يعد من العناصر المدرة للبول ويعالج ارتفاع ضغط الدم.

4- البطيخ
يمثل الماء حوالي 90% من مكونات البطيخ، لذلك يساعد على إبقاء الجسم رطبا في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتاميني (A.C) والدهون التي تعتبر مضاد للأكسدة ومفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية.

5- الكنتالوب:
كما يعد الكنتالوب من الأطعمة المفيدة في الحر، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد الجسم على خفض الحرارة.

ويساعد أيضًا الصائم على خفض ضغط الدم الذي يرتفع عند ارتفاع درجة الحرارة، ويخفف من الشعور بالصداع الناتج من التعرض للشمس.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved