«الأطباء» توضح تفاصيل المعاش النقابي وسبب زيادته لـ900 جنيه فقط

آخر تحديث: الأربعاء 20 مايو 2020 - 11:15 ص بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

ردًا على انتقاد البعض لقرار اتحاد المهن الطبية بزيادة قيمة المعاش النقابي للأعضاء إلى 900 جنيه بدلا من 800 جنيه، بزيادة 100 جنيه فقط، أوضح أمين عام نقابة الأطباء، إيهاب الطاهر، أن المعاش النقابي يصرف من اتحاد نقابات المهن الطبية (بشري - أسنان - بيطري - صيادلة)، وقد كان 800 جنيه شهريا (يصرف 2400 جنيه كل 3 شهور)، وكانت المعاشات تتكلف أكثر من 900 مليون جنيه سنويا.

وأضاف الطاهر، في تصريحات له، أن إجمالي المستفيدين حوالي 94 ألف عضو وأسرة، أي أن كل 100 جنيه زيادة شهرية بالمعاش يجب أن نوفر لها موارد تزيد عن 100 مليون جنيه في السنة، كما يجب عرض الأمر على الخبير الإكتواري حتى نضمن أن من سيتخرج هذا العام من الكلية سيجد معاشه عندما يصل إلى سن الستين، وحتى لا يفلس صندوق المعاشات مثلما حدث ببعض النقابات الأخرى التي اضطرت لإيقاف صرف المعاشات تماما لعدة سنوات.

وأشار إلى أنه في السنوات القليلة الماضية، استطاع مجلس الاتحاد تحسين تحصيل الدمغة الطبية (المورد الرئيسي للصندوق)، وتحسين استثمارات الاتحاد، وبالتالي فقد تم بالفعل رفع المعاش خلال السنوات القليلة الماضية من 400 إلى 500 إلى 600 إلى 700 ثم 800 جنيه، ثم القرار الأخير برفعه إلى 900.

وتابع: "بالطبع المعاش النقابي غير كاف، ونعلم مستويات الأسعار وبالتالي فإن مجموع المعاش الحكومي + المعاش النقابي لا يكفيان للحياة الكريمة، لكن المشكلة هنا تكمن في ضعف المعاش الحكومي أكثر مما تكمن في ضعف المعاش النقابي، وذلك بحساب نسبة ما يدفعه إلى ما يأخذه كل منا من مبالغ للتأمينات شهريا".

وأوضح أن المعاش الحكومي يعتمد في موارده على ما يتم خصمه من المرتبات الشهرية، وهي مبالغ كبيرة تصل إلى خصم 500 جنيه في الشهر الواحد، لتعطي معاشا حوالي 1500 جنيه، أما المعاش النقابي فهو صندوق خاص يعتمد معظمه على حصيلة التمغات الطبية واستثمارات وودائع الاتحاد، في حين يعتمد بنسبة قليلة فقط على الاشتراكات السنوية لأنها ضئيلة جدا (فمثلا الحد الأقصى لاشتراك الأطباء هو 18 جنيها شهريا أي 216 جنيها فقط في السنة)، أي أن المعاش الحكومي ندفع له 500 جنيه شهريا، لنحصل منه على معاش 1500 جنيه، أما المعاش النقابي ندفع له 18 جنيها شهريا، لنحصل منه على 900 جنيه.

وقال إنه من الناحية المحاسبية البحتة، فإن كل جنيه ندفعه للتأمينات شهريا تعطينا عنه معاش بحوالي 3 جنيهات، أما كل جنيه ندفعه للنقابة شهريا سنأخذ عنه معاش نقابي بحوالي 50 جنيها.

وردا على تساؤلات البعض بشأن إمكانية هل زيادة المعاش النقابي أكثر من ذلك، قال الطاهر: "بالطبع يمكن، ولكن يحتاج لتنفيذ عدة إجراءات لزيادة الموارد على رأسها التزام كل منا بدفع التمغات الطبية المقررة (على الروشتة والتقارير الطبية والعمليات الجراحية وغيرها)؛ لأنها الحصيلة الأساسية للصندوق، وكذلك سيحتاج لزيادة الاشتراكات النقابية"، مشيرا إلى أنه يمكن زيادة المعاش الحكومي، خاصة وأن بعض الجهات الأخرى لها صناديق معاشات تكميلية وقد تقدمت نقابة الأطباء بطلب لوزارة الصحة ووزارة المالية لإنشاء صندوق معاش تكميلي (أسوة ببعض الجهات الأخرى).

وتابع: "اقترحت النقابة مصادر تمويل كالتالي: 3% من صافي المرتب + 10% من حصيلة صناديق تحسين الخدمة + 25% من رسوم المنشآت الطبية الخاصة + 50% من حصيلة صندوق الجزاءات (وتجرى له دراسة إكتوارية لتحديد مبلغ المعاش التكميلي)، إلا أن وزارة الصحة والمالية لم تتخذا حتى الآن إجراءات فعلية لإنشاء الصندوق، ونحتاج لمزيد من التواصل مع الجهات المختصة لهذا الأمر".

وذكر أن زيادة قيمة المعاش ليصبح 900 جنيه شهريا هي خطوة على طريق نحتاج فيه لمزيد من الجهود والتضامن لإمكانية رفع المعاش النقابي، والأهم من ذلك لإنشاء صندوق للمعاش الحكومي التكميلي أسوة بالعديد من الجهات الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved