«التناسليات الحيوانية» ينفذ دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء البيطريين

آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2019 - 7:27 م بتوقيت القاهرة

انتهى معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، من تنفيذ دورة تدريبية في مجال تشخيص الحالة التناسلية بالجس المستقيمي والتطبيق الحقلي للتلقيح الاصطناعي في الماشية، وذلك بالتعاون مع هيئة كير مصر.

وقال الدكتور إبراهيم جاد مدير المعهد، إن ذلك يأتي تماشيًا مع سياسة مركز البحوث الزراعية لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وتوجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأشار مدير المعهد الى أن الدورة والتي بدأت الأحد الماضي، وتنتهي اليوم الخميس، استفاد منها ٩ أطباء بيطريين من محافظة سوهاج، تم تدريبهم علميًا في مزرعة المعهد على كيفية تشخيص الحالة التناسلية وتحديد عمر العشر في الجاموس والأبقار، فضلًا عن التدريب على كيفية ادخال القسطرة العلاجية وكيفية التلقيح الاصطناعي وتقنية التعامل مع السائل المنوي.

وأوضح أن المعهد بالتعاون مع هيئة كير مصر تم تنفيذ قافلة إرشادية مجانية لمحافظة بنى سويف لقرى مركز سمسطا، لمدة يومين، حيث استهدفت علاج الحيوانات ضد الأمراض المختلفة لدى صغار المربين، فضلًا عن رفع الكفاءة التناسلية لحيوانات المزرعة من خلال علاج المشاكل التناسلية وباستخدام أحدث الوسائل مثل السونار.

وقال جاد إن أنشطة القافلة شملت التلقيح الاصطناعي في الماشية، ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية وعلاج الطفيليات الداخلية، فضلًا عن إجراء العمليات الجراحية الضرورية لحيوانات المزرعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved