«التخطيط» عن الوظائف المتوقع اختفائها: الاجتماعية والإنسانية والصحافة الورقية

آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2019 - 7:53 م بتوقيت القاهرة

علقت الدكتورة ندى مسعود، مستشار وزيرة التخطيط، على تصريحات الوزارة بشأن اختفاء 50% من الوظائف خلال 4 سنوات، موضحة أنها دراسات تقديرية يجب وضعها فى الاعتبار سواء من الطلبة أو الموظفين لتنمية مهاراتهم ومواكبة التغيرات الجديدة.

وأضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الخميس، أن أبرز الوظائف المتوقع اختفائها في السنوات المقبلة هي المتعلقة بالأنشطة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، والخدمات الإدارية، وأنشطة السكرتارية، والأنشطة المحاسبية، والصحافة الورقية في مقابل وسائل أخرى أكثر حداثة لزيادة الطلب عليها.

وأوضحت أن الوظائف المتوقع ظهورها حديثًا في مجالات الاتصالات، وعلوم الطاقة الحديثة والمجالات المرتبطة بالهندسة الوراثية والحيوية، والنانو تكنولوجي، والعلوم التقنية والهندسية، متابعًا: «يجب على الشباب البدء في تنمية مهاراتهم، ومحو الأمية التكنولوجية والتواصل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة، والذكاء الاصطناعي».

وأشارت إلى أن هذه التغيرات تحدث في العالم أجمع وليس في مصر فقط؛ وذلك نتيجة توجهات عالمية، والثورة الصناعية الرابعة، وذلك سواء على القطاع سواء الحكومي أو الخاص، موضحة أن الدولة ستوفر التدريب للموظفين لمواكبة التطورات الحديثة، فضلًا عن حصر احتياجات المجتمع من الوظائف وتوفير العاملين المؤهلين لها.

وتابعت: «الثورة الصناعية الرابعة متوقع تداعياتها تكون أكبر من الثورات السابقة، لذا لابد من التجهيز لها بالتعليم الحديث سواء المدرسي والجامعي، والوظائف الجديدة تحتاج دراسة العلوم والحاسبات أيًا كان نوع الدراسة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved