توقعات بفض دور انعقاد «النواب» و«الشيوخ» منتصف يوليو المقبل

آخر تحديث: الأحد 20 يونيو 2021 - 7:27 م بتوقيت القاهرة

الهوارى: مناقشة قانون فصل الموظفين الإخوان قبل فض دور الانعقاد.. وهلال: تعليق جلسات «الشيوخ» بسبب إقرار «النواب» للموازنة العامة

توقعت عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب عبلة الهوارى، أن ينتهى الفصل التشريعى الأول للمجلس، فى منتصف شهر يوليو المقبل قبل عيد الأضحى المبارك، وأن تعقد الجلسات العامة الأحد المقبل، يليها جلسات عامة أخرى لمناقشة مشروعات قوانين انتهت منها بعض اللجان النوعية داخل المجلس.

وقالت عبلة الهوارى، فى تصريحات لـ«الشروق»، إنه من المتوقع أن يتم مناقشة مشروع قانون فصل الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، والذى وافقت عليه اللجنة التشريعية بشكل نهائى، خلال الجلسات العامة المقبلة.
فيما توقع عضو مجلس الشيوخ عصام هلال، عودة المجلس للانعقاد خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل.

وعلق هلال فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، على تعليق جلسات المجلس خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، موضحا أن الانعقاد كان يتم بالتناوب أسبوعيا بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وكان هناك اجتماعات مكثفة بمجلس النواب خلال هذه الفترة للانتهاء من الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبشأن موعد فض دور الانعقاد أكد هلال، أنه قرار خاص لرئيس الجمهورية، متوقعا فض دور الانعقاد فى منتصف يوليو المقبل.

وتنص المادة 115 من الدستور على: «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور».
ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة 9 على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved