الحيوانات تعلم الإنسان دروسا في التعايش مع الضغط النفسي في زمن كورونا

آخر تحديث: الأحد 20 يونيو 2021 - 12:36 م بتوقيت القاهرة

واشنطن (د ب أ)

يعد الضغط النفسي مفهوما مثيرا للحيرة، بما له من أثر سئ على الصحة البدنية والنفسية للإنسان. وليس هناك شك في أن حدة هذا الضغط تعاظمت على مدار العام ونصف العام الماضية في ظل جائحة كورونا.

وأوضحت الكاتبة الأمريكية فاي فلام المتخصصة في الشؤون العلمية في تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء كيف يمكن أن يتعلم الإنسان من بعض الحيوانات التعايش السلمي مع الضغط النفسي، في ظل الجائحة، وتجنب تداعياتها على صحته.

وذكرت فلام أن جائحة كوفيد-19 أطلقت كثيرا من الضغط العصبي- حتى لمن لم يصابوا بفيروس كورونا. ولم يتضح مدى الضرر الذي خلفه العزل، أو الخوف أو فقدان وظيفة، على صحتنا. وقد بدأ علماء في تحديد أنوع الضغط العصبي الذي يصيبنا بضرر جسدي بدراسة أنواع أخرى من الكائنات-ليس فقط فئران التجارب، ولكن حيوانات مثل الحيتان، والإجوانا (العيدشون- نوع من الزواحف العاشبة).

وقد أظهر البحث بالفعل بعضا من الأضرار التي فرضها الإنسان على هذه الحيوانات بوضعها في الأسر، وبالتلوث، والتسبب في ضوضاء تحت الماء. وقد يساعدنا نحن أيضا في فهم الضرر الذي نسببه لبعضنا البعض.

وقبل عقود، طرح العلماء رواية- لا تزال موضع شك- مفادها أن الضغط العصبي مرتبط بشخصيات "الفئة الأولى"- أي الأشخاص الذين يحاولون أداء عمل أكثر مما ينبغي. وساهمت صناعة التبغ بجزء كبير من تمويل البحث الذي أجري في منتصف القرن العشرين، وفي وقت زادت فيه بقوة أمراض القلب في أمريكا، بالتوازي مع زيادة معدلات التدخين.

وروج البحث لرسالة مفادها أن التدخين لا يقتل الناس، ولكن الذي يفعل ذلك هو أسلوب حياتنا "الحديث" المزدحم، مشاركة مع شخصيات وسلوكيات "الفئة الأولى". ولكن ليست هناك دراسات يعتد بها تؤيد العلاقة بين أمراض القلب وشخصيات أوسلوكيات هذه الفئة. ولكن ظهرت دراسات أخرى تشير إلى وجود أمر ذي قيمة يتعين تحليله.

ويقول مايكل روميرو، عالم الأحياء في "جامعة تافتس" البحثية: "كان من الصعب تعريف الضغط النفسي، لدرجة أن الناس ذهبوا لاقتراحات ليس لها صلة بالعلم ... وعلى مدار سنوات، تساءل الناس ماذ تعني الاستجابة للضغط العصبي... إنها شئ يبادر به الجسد ردا على محفز مؤذ يطلق عليه اسم عامل الضغط.. وهو أمر يؤدي إلى استجابة للضغط النفسي." وهذا تعريف يفسر الشىء بالشىء.

وأضاف روميرو إنه حظي بلمحة من بصيرة في وقت مبكر من حياته المهنية، حين سافر إلى القطب الشمالي، وهو مكان رطب وبارد ويبدو أنه يسبب الضغط العصبي، له وليس بالطبع للحيوانات التي تعيش هناك، والتي تكيفت مع هذه الظروف البيئية.

ويقول روميرو إن الضغط النفسي، غير الصحي، لدى الحيوانات سببه الأحوال الجوية الشديدة مثل العواصف، أو الفيضانات. وهناك أسباب رئيسية أخرى: الحيوانات المفترسة، والمجاعة والأمراض المُعدية، والصراعات الاجتماعية، والتغيرات التي يسببها الإنسان في البيئة، مثل التلوث السمعي والكيميائي، على سبيل المثال.

وقبل سنوات، درس روميرو، الإجوانا البحرية في جزر الجلاباجوس. وقد نجت مجموعة من الإجوانا من بقعة نفط رهيبة، ولكن مجموعة أخرى تولدت لديها نسبة أكبر من هرمونات الضغط النفسي، وقد نفقت بعد عدة أشهر.

وفي تقنية بحثية مفضلة للضغط النفسي، يقيس العلماء مستوى هرمونات الضغط لدى الحيتان، باستخدام كلاب تقوم بشم برازها، الذي يحتوي على هذه الهرمونات. وأظهرت الدراسات أن الضوضاء وخيوط الصيد تؤدي إلى نوع من الضغط النفسي، ولكن مستواه تراجع عند الحيتان، في فترة هدأت فيه حركة السفن، مؤقتا، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

ويقول روميرو إن هرمونات الضغط النفسي تمثل توازنا تطوريا، وقد تنقذ الحياة في حالات الطوارئ بتوجيه الطاقة إلى الاستجابة بالمواجهة، أو بالفرار.

وأوضح أنه يبدو أن معظم الأمراض ذات الصلة بالضغط لها علاقة بالمسائل التي تنظم هرمون الكورتيزول، وهو مادة مضادة للالتهابات. وقد يكون هذا أمرا مفيدا- حيث إن أكثر دواء فعالية في حالات كوفيد-19 الحادة، هو الديكساميثازون، وهو مضاد للالتهابات.

ولكن المواد المضادة للالتهابات قد تكبح نظام المناعة، ولذلك فإن وجود عدم توازن في هرمون الكورتيزول لمدة طويلة، يجعل الحيوان أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أو البكتريا أو الفطريات.

ومن الممكن أن يساعد التوتر هذه الحيوانات بإيقاف الخصوبة في أوقات يكون فيها التكاثر غير مناسب- عندما يكون هناك القليل جدا من الطعام، على سبيل المثال.

وقد جرى توثيق هذا لدى الإنسان أيضا. فليس من المرجح أن تحمل النساء التي نجت مؤخرا من مجاعة أو تحررت من معسكرات اعتقال.

إن المشكلة في هذه الفرضية هي أنه إذا كان من الممكن تجنب مصدر الضغط، فهذا يعني أن هذا الضغط ليس النوع المدمر للصحة، والذي يقتل الحيتان، والإجوانا، والبشر.

إن التحفيز والتحدي والإثارة، قد تكون أمورا تكيفنا معها، نحن البشر- بالضبط كما تكيفت هذه الحيوانات القطبية مع ظروف الطقس الشديدة.

وأشارت الكاتبة فلام إلى ما ذكرته عالمة الأحياء، لوري مارينو، من أن عدم وجود تحد من شأنه أن يسبب الضغط النفسي، وأن يصيب الثدييات الحبيسة، بالأمراض.

وتقول مارينو إن الإنسان يعتقد أن هذه الحيوانات تعيش حياة "وثيرة" وهي في الأسر، حيث الطعام الوافر والأمان، وعدم الحاجة للقيام بأي عمل. ولكن الحقيقة هي إنها غالبا ما تنفق جراء أمراض معدية، بمعدل أكبر من نظيرتها الطليقة رغم أنها تعيش في مياه نظيفة.

وتشير فلام في ختام تقريرها إلى أن الدرس الذي يتعلمه الإنسان هو أنه لا يكفي أن يطلب المرء من الآخرين أن يركزوا على الإيجابيات - أو تجنب الضغط النفسي، والذي يبدو أنه متأصل في العوامل البيئية، أكثر من السلوك. فقد لا يصاب الإنسان بالضغط النفسي، حتى ولو كان يعمل 80 ساعة أسبوعيا، إذا كان يحب ما يقوم به من عمل.

أما إذا كان يكره ما يعمل، فإنه يستطيع أن يتحاشى أحد مصادر الضغط بترك هذا العمل ، ولكنه قد يخاطر حينئذ بالتعرض لضغط عصبي ناجم عن الحاجة للمال.

وتخلص فلام إلى أنه ربما تقودنا هذه الحيوانات إلى سبل لتغيير الطريقة التي نعامل بها بعضنا البعض، وعلى هذا الأساس، يمكن أن نساعد بعضنا البعض حتى انتهاء الجائحة ، وأن نصبح أقل عرضة لأي جائحة في المستقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved