وزير التجارة: مباحثات لتدشين مركز لوجيستي مصري في أوغندا

آخر تحديث: الجمعة 20 يوليه 2018 - 3:44 م بتوقيت القاهرة

"إيجاك" تنفذ 20 زيارة ميدانية وتعقد 13 لجنة فنية استشارية للاعتماد والتجديد


عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء التجارة والصناعة المشاركين بفعاليات القمة العشرين للكوميسا والتى اختتمت فعالياتها بالعاصمة الزامبية لوساكا.

واستهل نصار، مباحثاته بلقاء أميليا كيامبادى، وزيرة التجارة والصناعة والتعاونيات بالحكومة الأوغندية، حيث تناولا مستقبل التعاون الصناعى والتجارى والاستثمارى بين البلدين، وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح نصار أن اللقاء استعرض أهمية إنشاء مجلس أعمال مصرى أوغندى مشترك، يسهم فى تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى بين مجتمعى الأعمال بالبلدين، ومشروع إنشاء مركز لوجيستي مصري في أوغندا، إلى جانب المعرض المصري الدائم المقرر إقامته على هامش المركز، كما استعرض اللقاء نتائج الزيارة الهامة التى قام بها الرئيس الأوغندي للقاهرة خلال شهر مايو الماضى والتي شهدت التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال إدارة المدن الصناعية.

وتضمنت سلسلة اللقاءات التى عقدها المهندس عمرو نصار، مع وزراء التجارة المشاركين بالقمة العشرين للكوميسا بزامبيا، لقاء مع وزير التجارة والصناعة الزامبي خريستوفر يالاما، والدكتور عمر الباهى وزير التجارة التونسى، وهنرى موسى وزير التجارة والصناعة والسياحة بدولة مالاوى.
وأوضح أن المباحثات تناولت سبل دعم ودفع العلاقات التجارية وتشجيع التصنيع المشترك بين مصر والدول الإفريقية، إلى جانب السعى لخلق شراكة بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم في دول القارة.
في شأن آخر تلقى نصار، تقريرين حول مؤشرات أداء المعهد القومي للجودة والمجلس الوطني للاعتماد خلال شهر يونيو الماضي، وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة تطوير منظومة الجودة المصرية والتي تنتهجها الوزارة حاليا بهدف تعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والرقابة على الجودة ومن ثم الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

وأوضح المهندس هاني الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، أن المجلس قام خلال شهر يونيو الماضي بدراسة وفحص ومراجعة الوثائق الفنية للاعتماد لـ7 معامل اختبار، ومعملي معايرة، وجهة تفتيش، مشيراً إلى أن المجلس أجرى أيضاً 20 زيارة ميدانية لجهات تقييم المطابقة بواقع 10 معامل اختبار، و3 معامل معايرة، ومعملين للتحاليل الطبية، وجهة تفتيش، وجهتي منح شهادات نظم إدارة الجودة والبيئة، و2 من مقدمي اختبارات الكفاءة الفنية.

وأشار الدسوقي إلى عقد "إيجاك" أيضا 13 لجنة فنية استشارية للاعتماد والتجديد وتمديد الاعتماد لـ3 معامل اختبار، و6 معامل معايرة، ومعمل تحاليل طبية، وجهة تفتيش، وجهة منح شهادات نظم إدارة الجودة والبيئة، وجهة مقدمة لاختبارات الكفاءة الفنية.

وأضاف أن المجلس استقبل فريق التقييم الدولي التابع للمنظمة الأوروبية للاعتماد لتأهيله للتوقيع على اتفاقية الاعتراف المتبادل مع المنظمة الأوروبية للاعتماد EA في مجال اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة وفقاً لمتطلبات المواصفة الدولية ISO IEC17043، الأمر الذي سيسهم في تعزيز الصادرات المصرية لأسواق دول الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن المجلس قام بمنح معامل الشركة الوطنية للثروة السمكية بغليون الاعتماد والاعتراف الدولي بشهادات الاختبار الصادرة عن الشركة بما يتيح توفير قدر كبير من الأمن الغذائي المصري، خاصة في مجال الثروة السمكية وفتح أسواق جديدة لصادرات الأسماك المصرية.
من جانبه أوضح الدكتور محمد عتمان، رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة، أن المعهد نفذ خلال شهر يونيو الماضي، 3 دورات تدريبية في مجال قواعد الممارسات الجيدة في المعامل، والتوعية بالمواصفة القياسية الدولية الآيزو 9001:2015 والمراجعة الداخلية بالإضافة إلى إدارة المخاطر وتطبيقاتها.
وأضاف عتمان أن المعهد تابع المراجعة والتقييم لإصدار الشهادات الخاصة بصلاحية شركتين عاملتين في تقديم خدمات التدريب والتأهيل بما يسهم في تحسين التطبيقات الخاصة بنظم الجودة داخل القطاع الصناعي والخدمي وكذا نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved