السفير الألماني بالقاهرة: لا سبيل إلا التفاوض الدبلوماسي لحل أزمة سد النهضة

آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 12:50 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين

هارتمان لـ«الشروق»: الحكومة الألمانية لا علاقة لها باستثمارات بناء سد النهضة.. تابعنا إعلان استراتيجية حقوق الإنسان والمجتمع المدني القوي ضمانة ضد التطرف
قال السفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان: "تابعنا إعلان مصر عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وتتبعناها وحللناها".

وأضاف هارتمان، خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم، بمقر السفارة الألمانية، أن أي استراتيجية تقاس بمدى قابليتها للتطبيق وتحقيق الحقوق والمتطلبات الورادة بها.

وتابع: "المجتمع المدني القوي ضمانة للاستقرار والاستتباب لحماية المجتمع من التطرف".

وردًا على سؤال "الشروق" بشأن دور ألمانيا في العمل على إيجاد حلول لأزمة سد النهضة، قال هارتمان "إن مجلس الأمن الدولي اشتغل في هذه القضية للعمل على التوزيع العادل للمياه بين الدول الثلاث، ولكن الخلاف تطور في الفترة الأخيرة وأصبح خلافا صعبا ولا سبيل إلا الحل التفاوضي الدبلوماسي بين الدول الثلاث للوصول لحل عادل".

وبشأن حقيقة وجود استثمارات ألمانيا في بناء سد النهضة وهو ما كانت احتجت عليه مصر رسميًا قبل عد أشهر، قال هارتمان إن الحكومة الألمانية لا علاقة لها بهذا الأمر، ربما الذي يعمل هناك شركات خاصة ألمانية تورد توربينات وهذا ليس بقرار أو بمشاركة من الحكومة الألمانية".

كان هارتمان قد تولى مهام منصبه في الثامن من أغسطس الماضي، وقال في المؤتمر الصحفي الأول له اليوم إن مصر هي البلد الذي تمنى العمل فيها، مشددًا على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وألمانيا، والتعاون في عدة مجالات اقتصادية وسياسية وثقافية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved