صندوق «تحيا مصر» يستعرض إنجازاته بمناسبة اليوم العالمي للطفل

آخر تحديث: الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 10:08 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أعلن صندوق "تحيا مصر" توفير مليون نظارة طبية لتلاميذ الابتدائي لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، بالإضافة إلى تطوير أكبر ٦ دور رعاية لأطفال بلا مأوى بالتعاون مع وزارة التضامن.

جاء ذلك في تقرير لصندوق "تحيا مصر" لاستعراض دور الصندوق فيما تحقق من إنجازات في مجال رعاية الطفولة، وذلك بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للطفل، ليمثل عيداً للطفولة لتعزيز الترابط الدولي والتوعية في جميع دول العالم بحقوق الطفل.

وأكد الصندوق -في تقريره- أن الاحتفال هذا العام يتزامن مع الذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

يأتي في مقدمة جهود صندوق "تحيا مصر" لرعاية الطفولة، باعتباره معاوناً لكافة أجهزة الدولة، برنامج حماية أطفال بلا مأوى "إحنا معاك "، الذي شارك من خلاله الصندوق، في حماية أكثر من ٢٣ ألف طفل مأوى.

وقال تامر عبد الفتاح، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن برنامج "إحنا معاك" يعتبر سبيلاً للصندوق نحو المشاركة الفاعلة في رعاية الطفولة، من خلال عدة تدخلات قام بها الصندوق، بالتعاون مع وزارة التضامن لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى.

وأضاف انه تم تطوير أكبر ٦ دور رعاية لأطفال بلا مأوى تابعة للوزارة، في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والمنيا، ورفع كفاءتها وتطوير الجهاز الإداري بها، لتوفير ظروف معيشة متكاملة الأنشطة بتكلفة بلغ قدرها ١١٤ مليون جنيه من الصندوق.

وأوضح عبد الفتاح أنه تم استحداث وسيلة جديدة لانتشال أكثر من ٢٣ ألف طفل من مخاطر العيش بلا مأوى، تتمثل في ١٧ وحدة متنقلة تعمل في ١٤ محافظة تتضمن فريقا من أطباء واخصائيين، لديهم القدرة والخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات، بالإضافة إلى تجهيز هذه الوحدات بوسائل ترفيه، تجذب الأطفال وتسهل من مهمة دراسة حالتهم، تمهيداً لإعادة دمجهم مع أسرهم مرة أخرى أو توجيههم إلى احد دور الرعاية التي تم تطويرها.

في ذات السياق، أطلق صندوق "تحيا مصر" بداية العام الجاري، مبادرة "نور حياة" للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، لحمايتهم من هذه المسببات، والحد من نسب تسرب بعضهم من التعليم نتيجة ضعف النظر.

وأشار القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق "تحيا مصر"، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف على نحو ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، وتوفير مليون نظارة طبية للحالات المتوقع اكتشاف إصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار خلال الكشف الطبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved