الدولار يواصل ارتفاعه ويصل إلى 19.60 جنيه في بعض البنوك

آخر تحديث: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 1:37 م بتوقيت القاهرة

كتب: أحمد إسماعيل

ارتفع سعر بيع وشراء الدولار في جميع البنوك الحكومية والخاصة، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مواصلًا الصعود المتتالي الذي بدأه خلال الأسبوع الحالي، ليسجل أعلى سعر له منذ التعويم في نوفمبر الماضي.

وسجل أعلى سعر لشراء الدولار في البنوك 19.25 للشراء و19.60 للبيع.

كان الدولار قد استقر منذ يوم الجمعة الماضي، وحتى أمس الإثنين، بداية الأسبوع الحالي الأول في البنوك الأربعة الكبرى: (الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي) على سعر 18.40 للبيع و18.15 للشراء، إلا أنه بدأ في الصعود خلال تعاملات، اليوم، بشكل كبير، حيث صعد بنحو 80 قرشا خلال تعاملات الإثنين الماضي.

وعاودت الارتفاع مجددا خلال تعاملات اليوم، وسجلت 19 جنيها للشراء، و19.2 جنيها للبيع في البنوك الحكومية، في حين وصل في البنك التجاري الدولي إلى نحو 19.25 جنيها للبيع وهي نفس مستويات ببنك الإسكندرية.

وكان أعلى سعر للعملة الأمريكية خلال تعاملات اليوم، من نصيب مصرف ابوظبي الإسلامي، حيث بلغ سعر الشراء نحو 19.25 جنيها، و19.60 جنيها للبيع، في حين بلغ سعر الدولار في نحو 19 جنيها للشراء و19.5 جنيها للبيع في تعاملات المصرف المتحد، و19.09 جنيها للشراء و 19.49 جنيها للبيع خلال تعاملات بنك البركة.

ووصل في متوسط السعر في البنك المركزي إلى 18.82 للشراء و19.09 للبيع.

وقالت ريهام الدسوقي، كبير محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، إن "ارتفاع الدولار خلال الفترة الحالي، جاء نتيجة زيادة الطلب على شرائه بشكل حاد في الوقت الحالي، لحاجة الشركات الأجنبية إلى تحويل أرباحها للخارج مع اقتراب العام من نهايته، بالإضافة إلى زيادة الطلب من قبل المستوردين لشراء السلع".

وأضافت الدسوقي، أنه من المتوقع استقرار الأسعار وفقا للتدفقات الدولارية من الخارج من خلال اكتتاب المستثمرين الأجانب في أدوات الدين المصرية خلال الفترة القادمة.

وأشارت كبير محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، إلى أنه قد يساهم حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض بنك التنمية الإفريقي، والشريحة الثانية من قرض البنك الدولي، بالإضافة لحصول مصر على الدفعة الثانية من الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي، في انخفاض سعر العملة الأمريكية خلال الفترة القادمة.

كانت الحكومة المصرية أعلنت أمس، عن توقيع اتفاق للحصول على 500 مليون دولار قيمة الشريحة الثانية من القرض الذي يقدمه البنك لمصر على مدار 3 سنوات، كما أشارت وزيرة التعاون الدولى، سحر نصر، إلى قرب موافقة البنك الدولي على صرف مليار دولار الشريحة الثانية من قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وتوقع تقرير لوكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، أن ترتفع قيمة الجنيه المصري بدءًا من العام المالي 2018 ليصل سعر صرف الدولار إلى 14.5 جنيه، في مقابل نحو 16 جنيهًا ترجحه بنهاية يونيو 2017.

وأضافت «فيتش»، أن الأثر المزدوج من زيادة الاقتراض الخارجي بالتزامن مع الهبوط الكبير في قيمة الجنيه المصري ستقفز بمعدلات الدين لذروتها خلال العام المالي الجاري 2016/2017 ، لتدور حول مستوى 99% من الناتج المحلي الإجمالي، بافتراض تسجيل سعر صرف 16 جنيهًا أمام الدولار بنهاية يونيو 2017.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved