عضو بـ«المصري للشؤون الخارجية»: مفاوضات المياه دائمة وصعبة

آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 12:37 ص بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال السفير محمد حجازي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مفاوضات المياه دائمة وصعبة لأنها قضية حياة بالنسبة لمصر، متابعًا أن رئيس الوزراء الإثيوبي الأخيرة للقاهرة، أكد خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، على تعاون دول حوض النيل، في إدارة سد النهضة وعبر عن اهتمام بلاده بالحفاظ على مياه نهر النيل.

وأضاف «حجازي»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي عمرو الكحكي، مساء السبت، أن إثيوبيا دعت لعقد قمة ثلاثية تضم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، ورئيس السودان، مشددًا أن موقف مصر ثابت تجاه هذه القضية، ولن تقبل المساس بحصتها من المياه، وهو ما يؤكد عليه الرئيس السيسي في جميع خطاباته.

وتابع أن الرئيس يمتلك رؤية متكاملة لنهر النيل، ويؤمن بأنه لابد أن يوحد النيل دوله على إحداث التنمية لتحقيق الرخاء للشعوب، موضحًا أن الحل النهائي لسد النهضة سيكون بالاتفاق بين الدول الثلاثة بما لا يضر بمصالح أي منها، ويقتصر دور الساسة والدبلوماسيون في هذا الشأن على تمهيد الدور أمام الخبراء من أجل الوصول للحل.

وذكر أن بريطانيا وأمريكا عبر التاريخ هددتا بقطع المياه عن مصر، وكان يتردد أيضًا أن ملوك الحبشة سيقطعون المياه عن مصر وإن مصر ستغزو الحبشة لكن لم يحدث أيا من ذلك، لذا تعد قضايا المياه لها دوافع سياسية، مضيفًا أن دخول دبلوماسية القمة وحكمة القيادة من شأنها تمهيد الاتفاق بشأن العمل بين الثلاث دول ليتحول النهر ممر للتنمية لكل منها.

يُذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ميريام ديسالين، جاء إلى مصر في زيارة رسمية استغرقت يومين، من الأربعاء حتى الجمعة، واستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved