وزيرة البيئة تبحث مع مدير «إيكاردا» التعاون فى مجال التغيرات المناخية

آخر تحديث: الجمعة 21 يناير 2022 - 10:39 ص بتوقيت القاهرة

دينا شعبان:

التقت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع على أبو سبع مدير عام المركز الدولى للبحوث الزراعية فى الأراضى الجافة (إيكاردا) والوفد المرافق له، وذلك لبحث إمكانية التعاون المشترك فى مجال تغير المناخ بحضور القيادات المعنية، بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" بالفسطاط.

وأكدت فؤاد، تطلع وزارة البيئة إلى دعم التعاون مع إيكاردا والتنسيق مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير لتقديم مقترحات دعم مصر فى مجال تغير المناخ.

وأشارت إلى أنه تم العمل على هيكلة مؤسساتنا طبقا لخطة العمل الخاصة بمؤتمر تغير المناخ COP 27 والذي تستضيفه مصر هذا العام ونعمل على وضع بعض المبادرات التي تربطنا بشركاء آخرين بعد تحليل ومراجعة المبادرات التي ظهرت من نتائج مؤتمرات الأطراف والتي ظهرت أيضا في جلاسكو وقرارات cop 26.

وأوضحت أن مصر انتهت من وضع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ووضع ملخص ل5 أهداف حول التكيف والتخفيف والتغير المناخي والتمويل، مشيرة إلى إمكانية التعاون المشترك خاصة فيما يخص الاختراعات والأبحاث العلمية وهو ما ترتكز عليه هذه الاستراتيجية.

وأضافت أنه يتم وضع المشروعات الخاصة بمكون الزراعة كجزء من التكيف وتطوير خطط عملها التي ستكون متاحة لمصر، وهذه المشروعات ستنفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة بما يتوافق مع أولويات المشروعات التي تناسب التغيرات المناخية وتهدف إلى تمويل طويل الأمد لمصر.

وتابعت فؤاد، أن الوزارة تسعى إلى الربط بين العلم والأبحاث العلمية والاقتصاد والاستثمار، مشيرة إلى إمكانية التعاون مع إيكارد فى أى مشاريع قائمة على تلك المحاور.

من جانبه، أكد على أبو سبع تطلع إيكاردا فى استمرار التعاون الإنمائي والبحثي فى مصر من خلال وزارة البيئة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة بغرض مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة.

وأردف أبو سبع، أن المركز يعمل على الأبحاث الزراعية في الأماكن الجافة وفى مجال تحسين كفاءة استخدام وإدارة المياه في المزارع ودراسة أساليب جديدة مطورة في هذا المجال إضافة إلى إنتاج البذور والمحاصيل الزراعية والتى تتوافق مع التغيرات المناخية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved