زاهي حواس: عدم تعفن اللحوم داخل الأهرامات كلام لا أساس له من الصحة

آخر تحديث: السبت 21 يناير 2023 - 9:27 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

علق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على المعلومات المتداولة بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تزعم أن اللحوم داخل الهرم لا تتعفن، وأن النبات ينمو أسرع، فضلًا عن أن عدد الحجارة المستخدمة في بناء الهرم الأكبر، يبلغ مليونين و600 ألف.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، إن «هذا الكلام لا أساس له من الصحة إطلاقًا»، مؤكدًا أن عدد الأحجار الواردة بالمنشور خاطئة.

وأضاف أن المزاعم بنمو النباتات بصورة أسرع تحت الهرم «مجرد تخيلات عند العامة»، موضحًا أن البرديات المكتشفة، تحدثت عن بناء الأهرامات بالتفصيل، وعدد الأحجار المستخدمة في عملية البناء.

وروى أنه قدم أول محاضرة بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1977، في فندق يقع بمدينة قريبة من بوسطن، وسأله أحد الأشخاص عن مدى إيمانه بقوة الأهرامات في حفظ النباتات كالموز.

واستطرد: «بعد عودي لمصر اشتريت قطعتين من اللحمة، وضعت واحدة في الهرم وواحدة في مكتبي، ووجدت أن القطعة الموجودة الهرم تعفنت أكثر من الموجودة في مكتبي».

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، بمنشورات تنسب إلى أهرامات الجيزة ميزات عجائبيّة غير مسبوقة.

ويتضمّن نصّ المنشور المتداول على نطاق واسع على مواقع التواصل، ما قيل إنها معلومات «مُحيّرة» عن أهرام الجيزة، وخصوصاً الهرم الأكبر خوفو، تشمل أن «ارتفاع الهرم 149,4 متر، وهو ما يتناسب مع المسافة من الأرض للشمس البالغة 149,4 مليون كيلومتر».

ومن الادّعاءات الواردة في المنشور أيضاً أن اللحوم داخل الهرم لا تتعفّن وأن النبات ينمو أسرع، وأن عدد الحجارة المستخدمة في بناء الهرم الأكبر هو مليونان و600 ألف حجر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved