نقابة المعاشات: 2.8 مليون مواطن ينطبق عليهم حكم استحقاق العلاوات الخمس

آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 10:46 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال سعيد الصباغ، رئيس النقابة العامة للمعاشات، إن الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، اليوم الخميس، بأحقية أصحاب المعاشات في 80% من العلاوات السنوية التي يتقاضاها الموظف، تنطبق على من خرج على المعاش منذ يوليو 2006.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء الخميس، أن كل من خرج على المعاش منذ 1 يوليو 2006 له علاوة واحدة ومن خرج في يوليو 2007 له علاوتين وهكذا حتى عام 2010 وما بعدها فيحق لهم 5 علاوات، موضحًا أن هذا التفاوت سببه حصول أصحاب معاشات ما قبل عام 2010 على علاوات بحكم آخر صادر في العام 2005.

وأوضح أن الحكم بأحقية العلاوات سيطبق بشكل كامل على كل من خرج إلى المعاش في هذه الفترة، سواء العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو العاملين بالقطاع الخاص الخاضعين لقانون 79 الشكل النمطي.

وحدد عدد هؤلاء المواطنين المستفيدين من القانون بـ 2.5 إلى 2.8 مليون مواطن من إجمالي 9.3 مليون مواطن يتقاضون معاشات، موضحًا أن قيمة الزيادة بالجنيهات تعادل 300 جنيهًا، وهي نسبة الزيادة المقدرة بـ80% من العلاوات والتي لم تضم للأجور الأساسية.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت حكمًا اليوم الخميس، بأحقية أصحاب المعاشات في إعادة تسوية معاش الأجر المتغير لهم باحتساب العلاوات الخاصة غير المضمومة للأجر الأساسي، ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير بنسبة 80% من مجموع قيمته، وذلك في القضية المعروفة بـصرف العلاوات الخمس الأخيرة لأصحاب المعاشات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved