مركز زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية ينظم ورشة عن «الزراعة في الحضارة المصرية القديمة»

آخر تحديث: الجمعة 21 فبراير 2020 - 6:37 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتى

نظم مركز "زاهي حواس للمصريات" بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، أمس الخميس، ورشة عمل عن "الزراعة ودور نهر النيل في مصر القديمة".

وتناول أحمد بدران عالم المصريات، نشأة الزراعة والمحاصيل الزراعية وأدوات الزراعة، مؤكدا أن الزراعة كانت أساس قيام الحضارة المصرية القديمة لأنها حرفة تتطلب العمل الجماعي، مما أدى إلى الاستقرار وتكوين المجتمعات والتجمعات السكانية، ومن ثم نتجت عنها فكرة القرية والمدينة، وأماكن العمل والمعيشة والحياة، ويقابلها على الجانب الآخر أماكن الدفن وهي الجبانات.

وعرّف الطلاب على أنواع النباتات والمحاصيل الزراعية في مصر القديمة، وأيضا البقوليات وأسمائها، والحبوب وأسمائها، والخضروات ومسمياتها والفاكهة وأنواعها.

ثم تطرق إلى البساتين والحدائق وعرّج على أدوات الزراعة وآلهة ومعبودات الزراعة في مصر القديمة، مثل الإله نبري رب البذور، والربة رننوتت ربة الحصاد.

ودرب الباحث الأثري، أحمد عبد الفتاح، الطلاب والتطبيق العملي فى مشتل ركن فاروق، وقاموا باصطياد الأسماك من نهر النيل، بالإضافة إلى تمليح الأسماك على الطريقة المصرية القديمة ومارسوا مهنة زراعة الزهور والأشجار عملياً في المشتل بحضور خبراء الزراعة.

فيما قال مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الهدف من هذه البرنامج هو توعية الشباب بتاريخ مصر القديمة ورفع الوعي الأثري لدي طلاب المدارس والجامعات المصرية والتأكيد على الهُوية المصرية من خلال الإنجازات الكبيرة للمصريين القدماء في كل المجالات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved