انعقاد الحوار الاستراتيجي الأول بين قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 12:13 ص بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

ذكر تقرير إخباري اليوم الأربعاء، أن الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الأرهاب قد عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ورأس الاجتماع من الجانب القطري اللواء المهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، ورأس الجانب الأممي فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام لشؤون مكافحة الإرهاب، بحسب ما أوردته صحيفة "الوطن" القطرية على موقعها الإلكتروني .

وتضمن الحوار الاستراتيجي، الذي جرى أمس الثلاثاء، تبادلا للآراء بين الجانبين حول المناخ الاستراتيجي العالمي والإقليمي والتحديات والتهديدات التي يمثلها الإرهاب والتطرف العنيف المفضي للإرهاب وفرص التعاون الدولي للتصدي لهما.

ويأتي الحوار الاستراتيجي بين الجانبين في أعقاب اتفاق مساهمة بين حكومة دولة قطر، ممثلةً باللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، والأمم المتحدة، ممثلةً بمكتب مكافحة الإرهاب، لدعم المبادرات الاستراتيجية للتصدي لآفة الإرهاب، والذي تم التوقيع عليه في الدوحة آواخر عام 2018.

وقد بحث الحوار الاستراتيجي سبل تنفيذ الاتفاق المذكور الذي يؤسس لشراكة بين قطر والمكتب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وينص على إقامة تعاون من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء مركز عالمي في الدوحة لتطبيق الرؤى السلوكية على التطرف العنيف، وذلك بغية التركيز على دراسة الجذور السلوكية للتطرف العنيف والسياسات والبرامج العالمية القائمة على الأدلة والمستوحاة من السلوكيات لمنع ومكافحة التطرف العنيف المفضي إلى الإرهاب.

وبموجب الاتفاق، تقدم دولة قطر مساهمة قيمتها 75 مليون دولار على مدى خمس سنوات لمكتب مكافحة الإرهاب مما يضعها في طليعة الدول المانحة للمكتب.

وسوف تستخدم هذه المساهمة لدعم عمل المكتب في تنفيذ اتفاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب في مجالات تشمل تعزيز مشاركة الشباب وتطوير مهاراتهم، وكذلك برامج المكتب في مجالات منع ومكافحة التطرف العنيف المفضي إلى الإرهاب ودعم ضحايا الإرهاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved