عبر زووم.. احتفالية بميلاد المعماري العالمي حسن فتحي

آخر تحديث: الأحد 21 مارس 2021 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

تجرى احتفالية افتراضية بمناسبة الذكرى ال121 لميلاد رائد العمارة الإنسانية حسن فتحي، بحضور مجموعة متميزة من المعماريين، والمتخصصين في التراث والسياحة ومريدي الراحل حسن فتحي، وذلك بعد غد 23 مارس، الساعة الرابعة عصرا بتوقيت القاهرة.

ومن المقرر انطلاق الاحتفالية عبر تطبيق زووم للتواصل الاجتماعي، لتناول مناقشة الإرث المعماري لحسن فتحي الذي يحتفي به العالم خاصة في مجالات العمارة الإنسانية، التي تشمل البناء الصحي المتوافق مع البيئة والمتجاوب مع خصوصية المجتمع والأسرة.

كما ستتم خلال الاحتفالية، مناقشة أهمية أعمال حسن فتحي في مجال العمارة في مواجهة التغيير المناخي، وستتطرق الندوة الي ما يمكن أن يقدمه مركز حسن فتحي للعمارة والتنمية المستدامة في اعداد القرية كمقصد للسياحة الثقافية والمساهمة في تأهيل المعماريين الناشئين في مجالات العمارة المجتمعية والبيئية والتنموية.

ولمن لايعرف حسن فتحي، فهو بروفيسور عالمي لثلاث لغات، ومهندساً وهاوي موسيقي وكاتب مسرحي ومخترع، وقد صمم ما يقارب 160 مشروعا منفصلا.

حيث تتجاوز رؤية الراحل للهندسة المعمارية أشكال المباني التقليدية، إلى القضايا الوسع المتمثلة في التعايش بشكل جيد مع الآخرين والطبيعة والذات.

ويشارك في الاحتفالية محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق التراث الثقافي، المهندس المعماري محمود الطيب، البروفيسير فيتي نسالمبي، من الاتحاد الإفريقي للمهندسين المعماريين، والمهندس المعماري كافيتا جين، من الهند، والبروفيسور خوسيه لويس كورتيس، من المكسيك، البروفيسور سهير حواس ، أستاذ الهندسة المعمارية والتصميم الحضري، البروفيسور جليلة القاضي ، مهندس معماري وباحث ومخطط حضري.

كما يشارك أيضا المهندس المعماري نبيل غالي، الذي درس مع حسن فتحي والمهندس المعماري المصري رامي الدهان، مصمم مدينة
الجونة، المهندس جمال عامر، مصمم مركز الفسطاط للحرف، البروفيسور أمل عبده، رئيس قسم عمارة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، دكتورة ريهام الرسول مدرس بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندري، والدكتورة هبة صفي الدين بقسم العمارة بجامعة مصر الدولية.

ولد حسن فتحي في 23 مارس عام 1900، وتوفي في 30 نوفمبر عام 1989، وهو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، تخرج في كلية الهندسة حاليًا، بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليًا.

واشتهر فتحي بطرازه المعماري الفريد الذي استمده من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين العثماني والمملوكي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved