النائب طارق رضوان: مراكز الإصلاح تغير المفاهيم والنظرة تجاه من يقضي عقوبته

آخر تحديث: الثلاثاء 21 مارس 2023 - 9:04 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن «مراكز الإصلاح والتأهيل تستهدف تغيير مفاهيم راسخة في الأذهان منذ قديم الأزل».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن بعض السجون أنشئت منذ ما يزيد عن 150 عامًا، منوها أنها لم تشهد أي نوع من التجديد أو تغييرًا للمفاهيم أو البنية التحتية.

وذكر أن تلك السجون أصبحت مكتظة - مقارنة بالعدد الذي أنشأت لاستيعابه - مع الزيادة السكانية ومعدلات الجريمة الموجودة، موضحًا أن مراكز الإصلاح الجديدة تستهدف تغيير السجون والمفاهيم والبنية التحتية والنظرة تجاه من يقضي عقوبته.

وتابع عضو مجلس النواب: «مصر وقعت على المواثيق والمعاهدات الدولية المعنية في الأساس بحقوق الإنسان في شتى المجالات، ومن ضمنها الأكواد الخاصة والمعايير الدولية لمراكز الاحتجاز، المخصصة للتعامل مع من اقترفوا جرمًا».

ولفت إلى تعديل قانون السجون بمجلس النواب دور الانعقاد الماضي، ليشمل تغيير كلمة السجون إلى مراكز الإصلاح والتأهيل، والسجين إلى نزيل، والسجان إلى مشرف.

وأكمل: «اليوم نتحدث عن بنية تحتية وتطبيق حقوق الإنسان وفقًا لمعايير وأكواد دولية منظمة لعملية الاحتجاز لمن يقضون فترة العقوبة، ويتم تأهيل السجين لإعادة دمجه في المجتمع بشكل إيجابي من خلال علاجه نفسيًا وتأهيله من الناحية الإنسانية، عبر تعليمه بعض الحرف اليدوية كالزراعة والصناعة والرسم وتنمية الإمكانيات وإبراز الطاقات».

وافتتح اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، المرحلة الثانية من منظومة مراكز الإصلاح والتأهيل بمركز إصلاح وتأهيل العاشر من رمضان، بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل، ومشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعدد من الوزراء والسفراء ورؤساء التحرير والفنانين والمنظمات الحقوقية والمجتمع المدني والإعلاميين ووكالات الأنباء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved