المشاط: 34 مشروعا بقيمة مليار دولار في محفظة التعاون الدولي للابتكار وريادة الأعمال

آخر تحديث: الأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:53 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة تسعى من خلال الشراكات الدولية لدعم مبادرات الابتكار وريادة الأعمال بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تضم المحفظة الجارية للوزارة 34 مشروعًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال بقيمة مليار دولار، تعمل على تنفيذ 13 من أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن الاقتصاد المصري يمتلك فرصًا هائلة لتطوير آليات سوق العمل في ظل صعود المبتكرين ورواد الأعمال لاسيما في قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية، مشيرة إلى استهداف الحكومة تحويل مصر لمركز إقليمي للشركات الناشئة من خلال توفير آليات الدعم المختلفة لها ولرواد الأعمال وتحفيز الاستثمار في الابتكار.

وذكرت أن الاهتمام الحكومي بدعم الرقمنة وريادة الأعمال والابتكار يتلاقى مع المحور الثالث من محاور الاستراتيجية الجديدة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2021-2025، والذي يركز على التحول الرقمي، مما يفتح آفاقًا جديدة للشراكات بين الحكومة المصرية والبنك.
جاء ذلك خلال تفقد الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وأوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم لمسرعة أعمال الشركات الناشئة "فلك ستارت أبس"، والتي تعد إحدى نتائج الشراكات الدولية لوزارة التعاون الدولي، من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، بهدف دعم الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، ودعم بيئة ريادة الأعمال في مصر والمنطقة العربية.

وتأتي الزيارة لمسرعة الأعمال فلك ستارت أبس، ضمن فعاليات زيارة رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمصر، والتي تعد الزيارة الخارجية الأولى لها للمنطقة منذ توليها منصبها في أكتوبر الماضي.

وأكدت المشاط، اهتمام الدولة المصرية بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال وتشجيع الشركات الناشئة، لما تمثله من أهمية كبيرة في نشر الأفكار المبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة، ودفع أجندة التنمية الوطنية، لافتة إلى أن شركة فلك ستارت أبس، تعتبر نموذجا رائدا لمسرعات الأعمال الهادفة لتشجيع الشركات الناشئة ودعمها بما يعزز استراتيجيتها التوسعية وتحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة.

وخلال الزيارة استمعت وزيرة التعاون الدولي، ورئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعرض أحمد جمعة، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، والتي تأسست في عام 2017 بالشراكة بين الحكومة المصرية والصندوق السعودي للتنمية، لتعمل على تطوير منظومة ريادة الأعمال والتكنولوجيا في مصر على مستوى الشركات الناشئة، مع الأخذ في الاعتبار هدف أساسي هو الحفاظ على المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة الدولية.

وتستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار في صناديق استثمار الشركات الناشئة والحاضنات ومسرّعات الأعمال، ولا ينصبّ تركيزها على قطاع منفرد؛ مما يُعدُّ فرصة مواتية لرواد الأعمال العازمين على إنشاء مشروعاتهم فتوفّر للمبتكرين فرصة تنفيذ أفكارهم.

وتبلغ إجمالي استثمارات الشركة منذ تأسيسها عام 2017، نحو 306.2 مليون جنيه في 150 شركة، منها 139.9 مليون جنيه استثمارات مباشرة و 166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة في مسرعات الأعمال.

كما عرض يوسف السماع العضو المنتدب لشركة فلك ستارت أبس، والتي تعمل من خلال برنامج مسرعة الأعمال الذي يستمر لمدة 6 أشهر، على تزويد رواد الأعمال بشبكة علاقات مختلفة والموارد والأدوات الضرورية اللازمة لتطوير استراتيجيتهم وتوسيع نطاق أعمالهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved