رئيس الإذاعة : أخطاء التلاوة سبب منع الشيخ صلاح الجمل من الظهور

آخر تحديث: الخميس 21 مايو 2020 - 8:49 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين:

كشف الإذاعي محمد نوار، رئيس الاذاعة المصرية، عن تفاصيل قرار وقف القارئ صلاح الجمل، والتي أثارت حالة من الجدل عقب التصريحات النارية التي أطلقها خلال ظهوره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "علي مسئوليتي" عبر قناة صدى البلد.
قال رئيس الإذاعة لـ"الشروق" إن قرار منع إذاعة تلاوات قرآنية بصوت صلاح الجمل في الإذاعة أو التليفزيون المصري، صدر في نهاية يناير الماضي، وجاء بناء علي قرار لجنة عليا تضم علماء دين ولغة افاضل وخبراء في مجالات مختلفة، ومن بينهم رئيس لجنة المصحف الشريف بالازهر ووكيل كلية التربية الموسيقية ، وبعض الإذاعيين.
واضاف نوار أن اللجنة الموحدة لم تأخذ قرارها إلا بعد مراجعة الشيخ صلاح الجمل أكثر من مرة، ومواجهته باخطاء التلاوة التي يقع فيها ومطالبته بتصحيحها، لكنه لم يمتثل، وعليه صدر قرار منعه من الذي صدق عليه في يناير الماضي باعتباره رئيس اللجنة بحكم موقعه كرئيس للإذاعة، مشددا علي ان القرار جاء باتفاق اعضاء اللجنة من الخبراء والمتخصصين.
وأشار رئيس الاذاعة الي ان قرار منع صلاح الجمل ليس الاول، وان اللجنة السابقة منعته لنفس الاسباب، ولكنه تقدم بشكوى طعن فيها بقرار اللجنة، واتهم بعض أعضاء اللجنة بالعمل علي استبعاده، ولكن تكرار الأخطاء دفع اعضاء اللجنة الثانية لإصدار قرار جديد بمنعه مرة أخرى.
وشدد محمد نوار على نزاهة لجنة القراء والتي لا تقبل أي وساطة او مجاملة خاصة وانها تتعلق بقراء القرآن الكريم.
وأشار إلى واقعة حدثت في السبعينات من القرن الماضي، رواها الاعلامي الراحل وجدي الحكيم أكثر من مرة، وهي الخاصة بتخل الرئيس الراحل انور السادات من أجل اعتماد الشيخ سيد النقشبندي كقارئ قرآن في الإذاعة، وذلك بعد أن تقدم لاختبارات الإذاعة ما يقرب من عشرة مرات، ولكن رفضت اللجنة الوساطة، ولم تعتمده كقارئ، واعتمدته فقط كمبتهل.
كذلك أشار إلى رفض اللجنة إجازة الشيخ محمد محمود الطبلاوي للتلاوات القرآنية، واعتمدته فقط في تجويد القرآن.
على صعيد متصل اعتبر مسئولون في الإذاعة المصرية تصريحات الشيخ صلاح الجمل خلال لقائه مع الإعلامي احمد موسي نوعا من الضغط على أعضاء اللجنة الموحدة، مؤكدين أنه لا مجال إطلاقا لتغيير موقف اللجنة خاصة وأن الأمر يتعلق بقراءة القرآن، وأنه لا مجال لأي أخطاء فيما يخص التلاوات القرآنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved