نجيب ساويرس: قرار رفع أسعار الفائدة «صائب وسريع»

آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 8:23 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

- أسعار العقارات ارتفعت بنسبة تصل لـ20%

قال المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، إن قرار لجنة البنك المركزي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 20 نقطة أساس أي بنسبة 2%، قرار صائب وسريع.

وأضاف ساويرس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الظروف التي يعمل فيها محافظ البنك المركزي صعبة جدًا، منوهًا إلى أن كارثة حرب روسيا وأوكرانيا، عجّلت بمسألة التضخم.

ولفت إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا؛ أدت إلى نقص العملة الأجنبية وانخفاض معدلات السياحة، وارتفاع أسعار القمح والزيوت، موضحًا أن قرار المركزي بزيادة أسعار الفائدة 2%، يساهم في وقف التضخم، وزيادة الطلب على الجنيه المصري، وتقليل الطلب على الدولار.

ونوه رجل الأعمال، إلى أن التداعيات العالمية لحرب روسيا وأوكرانيا، تؤثر كثيرًا على السوق العقاري بانخفاض البيع، قائلًا إن أسعار العقارات شهدت زيادة تتراوح ما بين 15% إلى 20%؛ بسبب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت.

وشدد على أهمية استبدال المواد المستوردة من الخارج، بمواد محلية ذات مكون أجنبي قليل؛ بسبب صعوبة الحصول على الدولار في الوقت الراهن، مضيفًا أن زاد من استثماراته في الذهب، الذي ازداد سعره بمعدل يتراوح بين 30% إلى 40%، في الوقت الذي انهار فيه وضع اليورو والبيتكوين.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعها، يوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 20 نقطة أساس أي بنسبة 2% ليصل إلى 11.25% و12.25%و11.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved