بالصور.. وزير الري يصل إلى جنوب السودان

آخر تحديث: الإثنين 21 يونيو 2021 - 4:04 م بتوقيت القاهرة

وصل وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي، منذ قليل، إلى جنوب السودان في زيارة رسمية تمتد لعدة أيام، وذلك لبحث التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية، ومستجدات ملف سد النهضة.

وكان في استقباله بمطار جوبا الدولي وزير الري بجنوب السودان مناوا بيتر، والسفير المصري لدى جوبا الدكتور محمد قدح وأعضاء السفارة المصرية، وأعضاء بعثة وزارة الري المصرية.

وقال وزير الري بجنوب السودان مناوا بيتر، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن وزير الري المصري من المقرر أن يلتقي النائب الأول للرئيس الدكتور رياك مشار، ونائب الرئيس جيمس واني إيقا، والمستشار الأمني للرئيس توت قلواك، ووزيرة الثقافة الدكتورة نادية أروب؛ لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين القاهرة وجوبا.

وأوضح وزير الري بجنوب السودان، أن أجندة مباحثات الوزير مع المسؤولين بجنوب السودان تتركز على الإعداد لاجتماعات الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين المزمع عقدها في القاهرة، الشهر المقبل، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وجيمس واني إيقا نائب رئيس جنوب السودان للشئون الاقتصادية؛ تفعيلا لاتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة الموقعة في يناير 2012، فضلاً عن مناقشة المشروعات الاقتصادية في مختلف المجالات التي سيتم التوقيع عليها خلال انعقاد فعاليات اللجنة المشتركة.

وأكد بيتر، أنه من المقرر أيضاً أن يعقد مع نظيره المصري جلسة مباحثات ثنائية موسعة لبحث عدد من المشروعات التنموية في مجال الري بين البلدين، موضحاً أن الزيارة تهدف تفعيل البروتوكول الفني بين الوزارتين وتطوير العلاقات في مجال الموارد المائية، خاصة فيما يتعلق بتطهير مجرى بحر الغزال، ومشاريع حصاد المياه، فضلاً عن بحث تطهير مجرى بحر الجبل والاستفادة منه في الملاحة النهرية، وكذلك متابعة تنفيذ بقية المشروعات المصرية بجنوب السودان والتي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الماضية للوزير إلى جوبا في سبتمبر الماضي.

وأشار وزير الري بجنوب السودان إلى أن وزير الري المصري سيشهد افتتاح عدد من الآبار ومحطة لمياه الشرب بالعاصمة "جوبا".

وأوضح بيتر أن الدكتور محمد عبد العاطي خلال لقاءه بالنائب الأول لرئيس جنوب السودان ولقاءاته مع عدد من كبار المسؤولين بالدولة سيبحث مستجدات أزمة سد النهضة، وسيستعرض الموقف الراهن بين الدول الثلاث (مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved