لجنة تحكيم مسابقة «كايرو شو» للنصوص المسرحية تعلن عن أسماء الفائزين

آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2019 - 6:45 م بتوقيت القاهرة

محمد عباس

النص المسرحي «مرة واحد صالح» يفوز بالمركز الأول.. و«ع الهوا» بالجائزة الثانية.. والمركز الثالث مناصفة بين «بيت العز» و«أربعين على كام»
لجنة التحكيم : النصوص تبشر بجيل واعد إذا وجد فرصة لتطوير موهبته واحتضانها

أعلنت «كايرو شو» اليوم نتائج أولى مسابقاتها لأفضل نص مسرحي، وهي المسابقة التي نافست على جوائزها عشرة نصوص وصلت إلى القائمة القصيرة من أصل 104 نص تقدمت للمسابقة .

وقد انهت لجنة تحكيم المسابقة عملها، بعد مناقشة مستفيضة حول النصوص المتنافسة، حيث فاز النص المسرحي «مرة واحد صالح» للكاتب أكرم مصطفى بالجائزة الأولى وقيمتها 75 ألف جنيه، و«ع الهوا» للكاتب أحمد الملواني بالجائزة الثانية وقيمتها 50 ألف جنيه، بينما تقاسم المركز الثالث مناصفة بين نصي «بيت العز» للكاتب أسامة محمد و«أربعين على كام» لسامح عثمان وجائزته 40 ألف جنيه.

وتشكلت لجنة التحكيم من الناقدة عبلة الرويني، والمخرج عصام السيد، والكاتب والشاعر والسيناريست د. مدحت العدل، والناقد والسيناريست د. حاتم حافظ الأستاذ بأكاديمية الفنون، والصحفي والإعلامي محمد هاني الشريك المؤسس في «كايرو شو»، الذي شارك كمقرر أيضًا في أعمال لجنة القراءة لاختيار القائمة القصيرة، والتي تشكلت من المخرجين تامر كرم ومحمد الصغير ومحمد الرخ والكاتبة والمخرجة مروة رضوان.

وأرفقت لجنة التحكيم مع النتيجة «وثيقة لجنة التحكيم للدورة الأولى» التي جاء نصها كالتالي: «تثمن لجنة التحكيم إقدام «كايرو شو» على تنظيم مسابقة للنصوص المسرحية، وتعتبر ذلك دورًا مهمًا في واقع حركة مسرحية أحوج ما تكون إلى اكتشاف مواهب جديدة في الكتابة، وتشجيع المؤلفين الشبان وإعطائهم حافزًا للإقبال على التأليف للمسرح وتطوير أدواتهم بالممارسة والتقييم المستمر، خاصة وأن اللجنة لمست وجود دوافع جادة في الاتجاه للكتابة المسرحية أكدها عدد النصوص المتقدمة للمسابقة الذي تجاوز مائة نص وهو ما يعطي أملًا كبيرًا.

وتؤكد اللجنة أنها في إطار تقييمها لنصوص القائمة القصيرة التي تنافست على الجوائز، قد راعت الهدف الرئيسي للمسابقة وهو اكتشاف مواهب شابة ودعم مؤلفين جدد، وهي وإن كانت قد وجدت نفسها أمام نصوص تنم عن مواهب مبشرة لا شك في ذلك إلا انها تحتاج إلي تطوير علي مستويات عدة، بعضها يتعلق بأصالة الفكرة والبعض الآخر بالقدرة على الجرأة الفنية والاشتباك أكثر مع الواقع دون الاستغراق في الحوارات الذهنية والرؤى الفلسفية.

وفي الوقت نفسه تنوه اللجنة إلى أن كل النصوص التي وصلت إلى القائمة القصيرة أمتلك مؤلفوها لغة حوار مسرحي جيدة ومتماسكة، تبشر بإمكانية وصول مبدعيها إلى مستوى أكثر نضجًا وإبداعًا وهو ما يشجع اللجنة على أن توصي «كايرو شو» بتبني مشروع لتطوير النصوص، يحتضن جميع المواهب المبشرة ممن تقدموا للمسابقة وغيرهم كخطوة مهمة سيكون لها نتائج ايجابية في ظهور جيل جديد واعد ومختلف من كتاب المسرح».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved