التعليم العالي: ربط سوق العمل بالخريجين يسهم بشكل كبير في تحسين الاقتصاد القومي

آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2019 - 8:46 م بتوقيت القاهرة

دينا النجار

•التعليم الفني مطلوب بشدة خاصة في ظل حاجة مصر للفني المؤهل والمدرب

قال الدكتور عمرو عدلى، نائب وزير التعليم العالى الجديد لشؤون الجامعات، إن ربط سوق العمل بالخريجين يسهم بشكل كبير في تحسين الاقتصاد القومي، لافتًا إلى أن احتياجات سوق العمل ستختلف بسبب التخصصات الجديدة في الجامعات.

وأضاف في لقائه ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الدولة تسعى لزيادة القيمة المضافة في الصناعة الوطنية، وتلبية احتياجات سوق العمل من تخصصات حديثة في السياحة والنقل والترجمة والبنوك والصناعات المتطورة التي يمكن مع ريادة الأعمال أن تحقق أرباح للاقتصاد المصري.

وأوضح أن مستقبل سوق العمل في صناعة الخدمات، يعتمد في المقام الأول على تكنولوجيا المعلومات، ويفتح ذلك الباب أمام تخصصات الترجمة، والجغرافيا، والسياحة، وكلية الحاسب الآلي، مشيرًًا إلى توجيه وزير التعليم العالي لتطوير جميع لوائح الكليات لتخدم سوق العمل في المستقبل.

وأشار إلى أن التعليم الفني مطلوب بشدة، خاصة في ظل حاجة مصر للفني المؤهل والمدرب، متابعًا: «الرؤية المجتمعية لخريجي المعهد الفني والجامعة التكنولوجية تنتهي بمنح بكالوريوس تكنولوجي وماجيستير تكنولوجي وبالتالي إزالة النظرة المجتمعية، ونظام التعليم عامين ثم عامين أول عامين لأخذ شهادة دبلوم مهني، ثم يعمل خريج ويعود لاستكمال تعليمه ليصبح خريج متميز في التعليم الفني».

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved