مشروع قانون جديد لحماية عاملات المنازل

آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 9:52 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد فتحى:

دعوات برلمانية لتشديد الرقابة على مكاتب العمل وتوفير مظلة تحمى العاملات

قالت عضوة لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، هالة أبو السعد: إنها ستتقدم بمشروع قانون خاص بالعاملات فى المنازل، مشيرة إلى أن السيدات العاملات فى المنازل ليس لهن تأمين صحى أو معاش، أوعقد عمل، مشيرة إلى أن دولة المغرب أقرت مثل هذا القانون.
من ناحيتها أبدت عضوة اللجنة التشريعية بمجلس النواب، عبلة الهوارى، تأييدها لأى تشريع يحافظ على حقوق العاملات فى المنازل، أو العاملات فى الحقول، معتبرة أن تلك الشريحة لا يوجد لها مظلة تحميها على الإطلاق مثل باقى شرائح المجتمع.
وأضافت الهوارى فى تصريح لـ«الشروق»، أن تلك الشريحة تتعرض للاستغلال بشكل كبير ولا تحظى بالحماية مثل باقى فئات المجتمع، مطالبة بضرورة أن يكون هناك مظلة تحميهم، وأن يكون هناك رقابة وإشراف تام على تلك الفئة من المجتمع، مشددة على ضرورة وجود رقابة مشددة على مكاتب العمل التى يعمل من خلالها كثير من العاملات.
كان عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، فايز بركات، تقدم أخيرا بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، على عبدالعال، موجه إلى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى، بشأن ارتفاع معدل الجرائم التى ترتبط بالخادمات، سواء التى يرتكبها الخادمات فى حق أصحاب المنزل وأبنائهم، أو الجرائم التى يجرى فيها انتهاك حقوق الخادمات.
وأشار بركات إلى وجود عدة أسباب لارتفاع معدل جرائم الخادمات، وأبرزها تردى أحوال عدد كبير من الخادمات وسوء أوضاعهن الاقتصادية وسوء معاملة أصحاب المنزل لهن؛ بما يولد حقدا طبقيا لديهن يدفعهن لارتكاب الجرائم، مشيرا إلى أن المشلكة تكمن في أن المهنة تفتقد لقانون ينظمها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved