في اليوم العالمي للسلام.. «سبتمبر» شهر المعاهدات والتسويات السياسية‎

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2019 - 11:57 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

تحتفل الأمم المتحدة في 21 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسلام؛ بهدف تعزيز مُثل وقيم السلام بين الأمم والشعوب.

وتم الاحتفال بأوّل يوم للسلام في سبتمبر 1982. وفي عام 2001، صوتت الجمعية العامة بالإجماع على القرار 55/8282 الذي حدد تاريخ 21 سبتمبر يوما للامتناع عن العنف ووقف إطلاق النار.

وتستعرض "الشروق" أبرز اتفاقات السلام التي تمت في شهر سبتمبر:

1- ريتشارد مع صلاح الدين الأيوبي

قبل نحو 1000 عام، وتحديدا في 2 سبتمبر 1192 وأثناء الحملات الصليبية بقيادة ملك إنجلترا ريتشارد الأول، تم توقيع اتفاق صلح بين ريشارد قلب الأسد وصلاح الدين الأيوبي، وكان أبرز بنوده: احتفاظ الصليبيين بشريط ساحلي يمتد من صور إلى يافا، وسماح صلاح الدين الأيوبي للحجاج والتجار بزيارة القدس.

2- اتفاقية باريس تعلن استقلال الولايات المتحدة

في 3 سبتمبر عام 1783، تم توقيع معاهدة باريس، وهي معاهدة السلام النهائية بين بريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت فيها بريطانيا العظمى باستقلال الولايات المتحدة؛ لتنهي الولايات المتحدة حربها للاستقلال عن التاج البريطاني.

3- اتفاقية سبتمبر

معاهدة وقعت في 15 سبتمبر 1864 بين الحكومة الإيطالية ونابليون الثالث إمبراطور فرنسا، ومن بنود تلك المعاهدة: يقوم نابليون الثالث بسحب جميع القوات الفرنسية من روما في غضون عامين، مقابل ضمان الحكومة الإيطالية حدود الدولة البابوية التي كانت حينها روما ولاتيوم.

4- معاهدة سان جرمان

وقعت في 10 سبتمبر 1919 وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، كتبت تلك المعاهدة نهاية الإمبراطورية النمساوية، ومنعت بنود تلك المعاهدة قيام أي اتحاد بين ألمانيا والنمسا، وبالرغم من ذلك، استطاع هتلر أن يفرض اتحادات مع النمسا عام 1938، وقد ألغت الحرب العالمية الثانية هذه الاتفاقية.

5- اتفاقية كامب ديفيد

لعل أبرز اتفاقات السلام التي شهدها شهر سبتمبر، هي اتفاقية كامب التي وقعت في 17 سبتمبر، بين الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن، في البيت الأبيض بمباركة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.

وجاءت اتفاقية كامب ديفيد ثمرة لـ12 يوما متواصلا من المفاوضات، ونال الرئيس السادات جائزة نوبل للسلام في 1978 تقديرا لمبادرته للسلام ووضع نهاية للحروب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved