في لقاء نادر.. المشير طنطاوي: حرب الاستنزاف بداية كل شيء عظيم وواجبة لتنفيذ حرب أكتوبر

آخر تحديث: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 4:12 م بتوقيت القاهرة

ياسمين سعد

توفي اليوم المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، عن عمر يناهز 86 عاما، حيث ولد في 31 أكتوبر لعام 1935م بمنطقة عابدين وسط القاهرة، لأسرة نوبية من أسوان، وتعلم القرآن فى الكتّاب، وواصل دراسته حتى حصل على بكالوريوس فى العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956م، كما درس فى كلية القيادة والأركان عام 1971م، وفى كلية الحرب العليا عام 1982م.

المشير طنطاوى كان بطلا عسكريا من طراز خاص، وخاض 4 حروب دخلتها مصر ضد إسرائيل، فكان أحد أبطال حرب 56، وشارك فى حرب النكسة سنة 1967، وبعدها فى حرب الاستنزاف، كما كان أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973م، حيث كان قائدا للكتيبة 16 مشاة، التى حققت بطولات كبيرة خلال ملحمة عبور قناة السويس وتحرير سيناء.

وفيما يلي، نعرض فيديو نادر يظهر فيه المشير الراحل "طنطاوي"، ليتحدث عن أهمية حرب الاستنزاف من وجهة نظره، حيث يرى أنها كانت بداية كل شيء عظيم.

أكد "طنطاوي" -خلال الفيديو- اقتناعه التام، بأن حرب الاستنزاف كانت حربا لابد منها لتنفيذ حرب أكتوبر، بل يرى أنه هو والمحللين العسكريين متفقين على أن حرب أكتوبر هي امتداد لحرب الاستنزاف، حيث يتم تسميتها في القوات المسلحة باسم تطعيم للمعركة، ومعنى التطعيم هو وضع الجندي المقاتل أيا كان رتبته في ظروف مشابهة للمعركة، لكي تخرجه من حالة الكبت النفسية والمعنوية، فكان يجب أن ينتصر الجندي في شيء ويشعر بذلك، حتى ينجح في حرب أكتوبر.

وأضاف: "حدثت بعد حرب الاستنزاف، بعض الأحداث العسكرية التي مثلت بدايات عظيمة، حيث نرى معركة رأس العش، كانت إسرائيل معتقدة وقتها أنها انتصرت، وهذه المعركة في حد ذاتها هي بداية لحرب الاستنزاف، ثم حدث بعدها معارك أخرى، مثل إغراق إيلات، التي أثبتت أن البحرية بتاعتنا لسه صاحية".

وتابع: "رغم ضربة الطيران القوية في 67، استطعنا القيام بغارات قوية في عمق سيناء، فأثبتنا أننا مازلنا لدينا طيران جيد، كما أن معارك المدفعية كانت من المعارك العظيمة، فبدأنا نرد في حرب الاستنزاف، رد قوي حاسم، يقول إننا لن نترك العدو أبدا".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved