شركات مصرية توقع عقودا لجلب السياح من صربيا وتوقعات باستمرار الانتعاشة السياحية فى الموسم الشتوى

آخر تحديث: الأحد 21 أكتوبر 2018 - 3:55 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

بدأت شركات السياحة المصرية الاتجاه بقوة إلى طرق أسواق سياحية جديدة لجذب السائحين منها وعدم الاعتماد على الاسواق التقليدية فقط حتى لا تتأثر الحركة الوافدة لمصر بأى أزمات عارضة مثلما حدث فى أزمة سقوط الطائرة الروسية بسيناء نهاية أكتوبر 2015 التى أدت إلى توقف الحركة الوافدة من السوقين الروسية والبريطانية خاصة إلى شرم الشيخ.

يأتى ذلك تزامنا مع الزيارة الناجحة التى قام بها الأسبوع الماضى اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر لصربيا على رأس وفد سياحى يضم ممثلى 25 شركة سياحية مصرية بهدف تنمية السياحة بين البلدين وتشغيل رحلات طيران العارض بين بلجراد والغردقة ومرسى علم والقاهرة.
وقال الخبير السياحى على عقدة عضو غرفة شركات السياحة ورئيس مجلس إدارة شركة «جى تى أى للسياحة»: إن الفترة القادمة ستشهد جذب سائحين من أسواق واعدة مثل صربيا.
وقال إن شركته وقعت عقدا مع إحدى شركات السياحة الصربية بهدف جلب السائحين الصربيين لمصر ومن المقرر أن يصل أول فوج من بلجراد نهاية الشهر الجارى.
وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد جذب سائحين جدد والارتقاء بنوعية السائح القادم لمصر وكذا الارتقاء بالخدمة المقدمة للسائحين.
وأضاف الخبير السياحى على عقدة أن الوفد المصرى برئاسة اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر وبحضور عمرو الجويلى سفير مصر لدى صربيا وعدد من الشركات السياحية والفنادق بحثوا فى بلجراد زيادة الحركة السياحية الوافدة من صربيا إلى مصر وتشغيل رحلات الطيران العارض إلى الغردقة ومرسى علم والقاهرة.
وذكر أن الوفد المصرى التقى بالتنسيق مع السفارة المصرية بصربيا بنائب رئيس الوزراء الصربى ووزير السياحة وعدد من المسئولين هناك، منوها إلى أن المباحثات أسفرت عن توقيع بروتوكول تعاون سياحى بين بعض المدن الصربية ومحافظة البحر الأحمر؛ حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة الغردقة ومدينة ياجودينا الصربية بما يمثل انطلاقة قوية بين الدولتين فى مجال صناعة السياحة والطيران، لافتا إلى أن صربيا من الأسواق السياحية الواعدة التى نسعى لزيادة الحركة السياحية الوافدة منها إلى مصر.
وأشار عقدة إلى أن الجانبين المصرى والصربى اتفقا على تشكيل لجنة لدراسة زيادة أوجه التعاون السياحى والتجارى بين البلدين، كما طلب محافظ البحر الاحمر بتسيير رحلات مباشرة من المطارات الصربية إلى مطارات الغردقة ومرسى علم والقاهرة لتسهيل انتقال السائحين بين الدولتين خاصة أن حركة السياحة القادمة من صربيا وصلت إلى 40 ألف سائح فقط وهو الأمر الذى يحتاج إلى جهود مكثفة لزيادة هذا العدد.
وأكد على عقدة أن تشغيل خط طيران مباشر بين بلجراد والغردقة أدى إلى زيادة عدد السائحين الصربيين الوافدين لمنطقة البحر الأحمر، حيث احتلت السياحة الصربية خلال الفترة الأخيرة المرتبة رقم 12 فى ترتيب الجنسيات الوافدة إلى البحر الأحمر.
وأضاف أن كل التوقعات كانت تشير إلى أن الموسم السياحى الصيفى الذى أوشك على الانتهاء موسما ناجحا شهد تدفق السائحين من جميع دول العالم، كما بدأت أسعار المنتج السياحى المصرى تتحسن وهو ما ساهم فى ارتفاع الايرادات من العملات الصعبة من السياحة.
وأشار إلى أن كل التوقعات أيضا تؤكد بأن الموسم السياحى الشتوى القادم سيشهد طفرة كبيرة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر، نظرا للمقومات التى يتمتع بها المقصد السياحى المصرى ولا ينافسه فيها أحد مقارنة بالمقاصد السياحية الأخرى، وهو ما يبشر بأن تصل الايرادات السياحية لأرقام عام الذروة فى عام 2010 وهى «13 مليار دولار جلبها حوالى 15 مليون سائح»، مؤكدا ضرورة الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسائحين لأنها السبيل الوحيد لجذب المزيد من السائحين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved