ما بين أدب الرحلات والفلسفة.. 5 كتب نرشحها لأنيس منصور

آخر تحديث: الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 7:25 م بتوقيت القاهرة

محمد بلال



أنيس منصور واحد من أهم الكتاب المصريين، والتي ساهمت مؤلفاته في تكوين وعي جيل كامل، وامتد تأثيرها على قرائه حتى الآن، وتميز إنتاجه بالغزارة والتنوع، فقد ترك ما يقرب من 200 كتاب، وتنوعت موضوعاته مابين أدب الرحلات، والفلسفة، والسياسة، والترجمات.

وفي ذكرى وفاته الـ8 تستعرض «الشروق»، بعض المؤلفات للأديب الراحل أنيس منصور.

• «بلاد الله..خلق الله»

أحد كتب أدب الرحلات، والتي تميز فيها أنيس منصور بوجود صبغة فلسفية عليها، ويأخذنا في صفحات الكتاب الـ190 لزيارة العديد من الدول حول قارات العالم المختلفة، ليثبت أنه لا فرق بين الناس في كل بقاع الأرض فالكل ينشد راحة البال، والسلام النفسي والسكينة وتلبية المطلبات الأساسية للعيش.

• «البقية فى حياتى»

هو سيرة ذاتية بشكل مختلف، وفيه يتناول أنيس منصور لقطات مختلفة من ذكريات الطفوله، وخواطرها، ومشاعر الطفل الصغير المرتبط بالأحداث المحيطة به مثل علاقته بوالده وحبه للقراءة، وطموحه، وهي ذكريات لم تفارق الكاتب طوال حياته.

• «الكبار يضحكون أيضًا»

يعتبر من كتب التاريخ، حيث يتحدث فيه عن المواقف الطريفة الضاحكة في حياة بعض مشاهير التاريخ، مثل تشرشل، وجمال عبد الناصر، وهتلر و غيرهم الكثير، وذكر كيف يضحكون وعلى ماذا، ومتى؟.

• «جسمك لايكذب»

كتاب يستعرض في أنيس منصور معلوماته الثرية عن العادات الغريبة للشعوب والقبائل، مثل استهلاك كميات من المنبهات وأحيانا المخدرات، وأيضا العادات المرتبطة بالمعتقدات الدينيه وتؤثر في المظهر الخارجي، والممارسات التي تسسب الألم الجسدي، وربط كل ذلك بالفلسفة ليظهر التأثير المتبادل بين الشكل الخارجي للجسد والفكر الإنساني.

• «زمن الهموم الكبيرة»

وفيه يسرد أنيس منصور مجموعة مختلفة من مقدمات بعض كتبه، وذلك في سياق جميل مختلف يبن ما نعيش فيه من زمن ممتلئ بالهموم الكبيرة، ويعرض قضايا مختلفة بشكل تحليلي وموضوعي، ليكشف حقيقة واقعنا المعاصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved