دينية الشيوخ: بعض طبعات المصحف القرآني على جانبيها تذكيرات تنتمي للفكر المتطرف

آخر تحديث: الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 9:26 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال النائب محمد سليم وكيل اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، إن هناك طبعات من المصحف الشريف تتضمن على جانبيها تذكيرات تنتمي للفكر المتطرف، وتفسير الآيات القرآنية بما لا تتحمله.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أن التفسير قد لا يكون منطبقًا على الآية القرآنية، أو يعتمد على أهواء ومعتقدات المفسِّر نفسه.

وأوضح أن هذه التذكيرات وضعها شيوخ غير مصريين، وأن بعض المواطنين يستحضرونها من الخارج أثناء رجوعهم من السفر، بما يؤدي إلى ملء العقول بهذ الأفكار.

وأشار إلى أنّ هذا الأمر كان محل اهتمام من اللجنة التي رأت ضرورة أن يكون هناك إصدار من الأزهر الشريف لمصحف ورقي وإلكتروني، مزود بتفسير مختصر على هوامش الصفحات يوجه للأفكار الصحيحة والمنضبطة.

وشدد على أن الإسلام هو دين الوسطية، وأن كل ما يصدر في إطار غير وسطي فهو أمر مرفوض شكلًا وموضوعًا.

وتابع: "الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الوسطية والقرآن الكريم يدعو إلى الوسطية.. أي فكر منحرف ليس من الإسلام في شيء".

وكانت اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، قد ناقشت الاقتراح المقدم من النائب يوسف السيد عامر رئيس اللجنة، بشأن إعداد تفسير جامع يعنى بتقديم كتاب الله تعالى بأسلوب عصرى يعبر عن وسطية الإسلام واعتداله، وذلك لمواجهة التطرف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved