احتفالا بعيد الأثريين.. متحفا «جاير آندرسون» و«سوهاج القومي» ينظمان معرضين أثرييين

آخر تحديث: الأربعاء 22 يناير 2020 - 1:16 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

نظم متحف جاير آندرسون بالقاهرة ومتحف سوهاج القومي، معرضين أثريين في إطار احتفالات وزارة السياحة والآثار بعيد الأثريين الـ 14 والذي يوافق 14 يناير من كل عام.

وأشارت مرفت عزت مدير عام متحف جاير آندرسون ،في تصريح لها اليوم الأربعاء، إلى أن المعرض يقام تحت عنوان (أدوات الإضاءة عبر العصور الإسلامية)، ويضم 24 قطعة أثرية من الفنايير والمسارج والمشكاوات من العصر المملوكي والعثماني وعصر أسرة محمد علي .. موضحة أن المعرض يضم أيضا نتاج الورش الحرفية التي تم عقدها بمتحفي جاير أندرسون، والمركبات الملكية بالقلعة.

من جانبه، قال علي صديق مدير عام متحف سوهاج القومي إن المتحف نظم معرضا أثريا بعنوان (حملة المشاعل) يضم 67 قطعة أثرية تعرض لأول مرة للجمهور، من نتاج حفائر البعثات الأثرية العاملة في المواقع الأثرية بمحافظة سوهاج مثل أبيدوس، أخميم، اتريبس ،موضحا أنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة ثلاثة أشهر.

وأضاف أن القطع الأثرية تعرض تاريخ محافظة سوهاج منذ عصر الدولة القديمة، وحتى العصر اليوناني الروماني، إلى جانب عرض بعض قطع من النسيج القباطي لتحكي جميعا قصة الحضارة على أرض الحضارات.

ولفت صديق إلى أن المتحف ينظم ،على هامش المعرض، ورشة تعليمية للأطفال بعنوان الأثري الصغير، يتم من خلالها تدريب الأطفال على شرح المقتنيات الأثرية الموجودة بالمتحف بطريقة مبسطة لربط الأطفال بالمتاحف والتوعية بأهمية وحضارة بلادهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved