الفلبين: لن نتخلي عن مطالباتنا في بحر الصين الجنوبي من أجل لقاح بكين

آخر تحديث: الجمعة 22 يناير 2021 - 4:35 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

ذكرت الفلبين أنها لن تتخلى عن مطالبها بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي فيما تسعى للحصول على إمدادات لقاح من بكين للمساعدة في القضاء على انتشار فيروس كورونا.

وقال كارليتو جالفيز الذي يرأس عمليات شراء الفلبين للقاح، أمام مجلس الشيوخ: "لن نساوم على حصتنا"، موضحا تصريحا سابقا . وكان أحد نواب المعارضة قد استدعاه اليوم الجمعة عندما قال إنه يجب وضع الخلافات في بحر الصين الجنوبي "جانبا"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وقالت العضوة بمجلس الشيوخ عن المعارضة ريزا هونتيفيروس إن الفلبين يجب ألا تُضعف مطالباتها البحرية مقابل اللقاحات، ما دفع جالفين لإضافة أنه "ربما يجب أن ننحى الخلافات التي لدينا جانبا للاحتشاد وراء إنقاذ البشرية".

تسد الصين فجوات في الإمدادات الخاصة باللقاح فيما يولي مصنعو الأدوية أولوية للموافقة في الدول الغنية. وتعهد وزير الخارجية الصيني وانج يي خلال جولته في جنوب شرق آسيا الأسبوع الماضي، بتوفير لقاحات للمنطقة بما في ذلك التبرع بـ500 ألف جرعة في الفلبين.

وسوف تشتري الفلبين التي أقامت علاقات أكثر ودا مع بكين في عهد دوتيرتي، 25 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا من شركة سينوفاك بيوتك الصينية فيما من المتوقع أن تصل الشحنة الأولى الشهر المقبل، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved