9 علاجات منزلية تخفف من الإمساك.. تعرف عليها

آخر تحديث: الجمعة 22 يناير 2021 - 4:35 م بتوقيت القاهرة

منار محمد:

الإمساك من الأشياء السيئة التي يمر بها الإنسان، لأنه يسبب ألمًا بالمعدة والجزء السفلي من الجسم وصداع بالرأس، ويمكن أن يصل الأمر إلى التدخل الجراحي إذا استمر لأيام لأن الفضلات إذا ظلت بالجسم تؤدي لتسمم الدم، ولذلك يجب البدء في اللجوء لعلاجات الإمساك المنزلية بمجرد حدوثه.

وبحسب موقع "ميديسين نت" الأمريكي الذي يقدم معلومات صحية، فإن هناك 9 علاجات منزلية تخفف من الإمساك في ساعات قليلة، وهي:

- البقاء رطبًا
الجفاف يزيد من الإمساك، ولهذا يجب شرب أكثر من 8 أكواب ماء يوميًا لحماية الجسم من الإمساك بشكل عام، وعند حدوثه يفضل تجربة الماء الدافئ قدر الإمكان لأنه يساعد في خروج الفضلات دون التسبب في جروح.

- تناول الألياف
تساعد الألياف في جعل فضلات الجسم لينة وتزيد من الهضم، وتقلل من الإمساك، والكمية المثالية من الألياف يوميًا من 20 إلى 35 جراما.

ويمكن الحصول على الألياف من المكسرات والبذور والفاصوليا والعدس والشعير والشوفان والبازلاء والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

- الحد من الدهون
يجب تقليل الأطعمة عالية الدهون بمجرد الشعور بالإمساك، مثل الجبن وغيرها من منتجات الألبان، لأن الأطعمة الدهنية يصعب هضمها وتبقى في الجسم لفترة طويلة مما يجعل الأمعاء تجد صعوبة في التخلص منها.

- ممارسة الرياضة
الخمول يزيد من التعرض للإمساك، ولهذا يجب ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة يوميًا أو 150 دقيقة في الأسبوع، لأن الرياضة تقوي عضلات البطن مما يزيد من فعالية الهضم.

وفي حالة الشعور بالكسل من الذهاب للصالات الرياضية، يمكن اتباع التمارين الخفيفة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات.

- تناول البروبيوتيك
تحتوي مكملات البروبيوتيك على بكتيريا مفيدة تحفز الأمعاء على الهضم وتقلل من الإمساك، ويمكن الحصول عليها من الزبادي ومنتجات الألبان والقمح والملفوف والمخلل.

- شرب القهوة الساخنة
تنشط المشروبات الساخنة عضلات الأمعاء، وتخفف من الإمساك وعند شرب القهوة الساخنة التي تحتوي على الكافيين سيلاحظ المريض تحسن سريع.

- زيت الزيتون
يعتبر من الزيوت المفيدة في تسهيل عملية خروج الفضلات من الجسم، ويفضل تناول ملعقة صغيرة منه على معدة فارغة صباحًا.

- الماء والليمون
يساعد الماء بالليمون في تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز، ويفضل أن يكون الماء دافئ.

- الجلوس بوضع القرفصاء
عند الجلوس بهذا الوضع خلال عملية إخراج الفضلات، فأن هذا يقوي القولون ويريح العضلات مما يقلل من إجهاده ويزيد من قدرته على طرد البراز.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved