«إيجاس» و«إينى» يخططان للوصول بحقل ظهر إلى الطاقة الإنتاجية القصوى قبل الموعد المحدد

آخر تحديث: الخميس 22 مارس 2018 - 9:29 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل:

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس: إن الشركة تعد خطة بالتعاون مع شركة إينى الإيطالية لزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر والوصول به إلى الطاقة الإنتاجية القصوى قبل الموعد المتفق عليه فى 2019 وفقا لخطة التنمية الخاصة بالحقل.
وتقدر الطاقة الإنتاجية القصوى للحقل بـ 2.7 مليار قدم مكعب يوميا وفقا لخطة تنمية الحقل.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة تستهدف أيضا زيادة معدلات الإنتاج من الحقل لتتخطى حاجز الـ 700 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا بحلول مايو القادم، على أن ترتفع الإنتاج مجددا قبل نهاية العام الحالى إلى ما يزيد عن مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.
وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط، قد أعلنت بنهاية أغسطس من عام 2015، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد شهد نهاية شهر يناير الماضى الافتتاح الرسمى لحقل ظهر، حيث بدأ الحقل ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية به إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته خلال ديسمبر الماضى، وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.
وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال فى تصريحات سابقة: إن بدء إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر سيساهم فى تحقيق وفر بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريا أو ما يتجاوز 700 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن الوفر سيرتفع مع اكتمال الإنتاج إلى نحو مليارى دولار سنويا.
وبحسب الملا، فإن إنتاج حقل ظهر، والبالغ نحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، يوازى حجم ثلاث شحنات من الغاز المسال المستورد من الخارج.
وبحسب الملا فإنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيو 2018، سيصل الإنتاج تدريجيا إلى ذروته فى عام 2020، بواقع 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، وهو ما سيساهم إيجابيا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، وتقليل فاتورة الاستيراد.
وبحسب بيانات إيجاس، فإن معدل الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى يبلغ حاليا 6.1 مليار قدم مكعب يوميا، ويصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى نحو ٥.٥ مليار قدم مكعب يوميا، ارتفاعا من ٤.٦ مليار قدم خلال عام ٢٠١٦، بعد ربط عدد من الاكتشافات الجديدة على الشبكة القومية للغاز وعلى رأسها حقل ظهر.
وتتوقع إيجاس ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى فى عام 2018 إلى 6.3 مليار قدم مكعب يوميا، مقارنة بــ 6 مليارات قدم مكعب يوميا فقط كانت قد استهدفتها خلال النصف الثانى من 2017.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved