نعمت شفيق: تراجع الفجوة بين الأغنياء والفقراء بمصر

آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019 - 11:02 ص بتوقيت القاهرة

قالت الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية: إن هناك تراجعا فى الفجوة بين الأغنياء والفقراء فى مصر خلال الفترة الأخيرة، مضيفا أن الطبقة الوسطى تضررت كثيرا نتيجة إلغاء الدعم، وتوقف التوظيف الحكومى.
وأكدت شفيق، خلال لقاء نظمته، اليوم، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن جودة التعليم وإقامة شبكة قوية للأمان الاجتماعى، أمر فى غاية الأهمية، وأثنت على برنامج تكافل وكرامة المطبق حاليا، موضحة أن الصحة والتعليم كان يتم إتاحتهما فى مصر بشكل مجانى، وأن هذا أدى بشكل أو آخر لتراجع جودة الخدمات.
واعتبرت نعمت، أن التعليم الجيد شرط رئيسى للحراك الاجتماعى، مضيفة أن هناك الملايين فى مصر والعالم يمكن أن يصبحوا آينشتاين لو أتيحت لهم الفرصة، مؤكدة أن كل دولة يجب أن تحدد أولوياتها وفقا لاحتياجاتها.
وتابعت أن الاستثمار فى التعليم الأساسى والثانوى يعد الأفضل نظرا لأن العائد على الحكومات منه أعلى.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت تفكر فى العودة إلى مصر وتتقلد منصبا ما، قالت: لا أحد يعلم ما يحمله المستقبل.
ووصفت اتفاق «بريكست» بأنه «عرض بريطانيا لمشاكل اقتصادية أكبر»، مؤكدة أن خروج إنجلترا من الاتحاد الأوروبى لن يحل المشكلة، لكنه بمثابة تمويه للمشكلات الحقيقية.
جاء ذلك بحضور نبيل العربى، أمين جامعة الدول العربية، والسفير البريطانى لدى مصر، السير جيفرى آدامز، ونبيل فهمى، وزير الخارجية السابق، وطارق فايد، رئيس بنك القاهرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved