الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة مجددا بنسبة 0.25% لتصل إلى مستوى قياسي مسجلة 4.75%

آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 9:20 م بتوقيت القاهرة

واشنطن (د ب ا)

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، اليوم الأربعاء، مجددا رفع سعر الفائدة بمقدار 25ر0 نقطة مئوية ليتراوح بين 74ر4% و5%.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة التاسعة على التوالي التي يرفع فيها المجلس سعر الفائدة، ولكنه واصل في ذلك مساره المعتدل.

وكان المجلس مضطرا أن يراعي في قراره الموازنة بين تهدئة المخاوف في القطاع المصرفي ومكافحة أسعار المستهلكين المرتفعة.

ورفع البنك سعر الفائدة العام الماضي بمقدار 75ر0 نقطة مئوية عدة مرات، ولكنه بطأ الوتيرة مؤخرا، حيث رفع سعر الفائدة بواقع 25ر0 نقطة مئوية في فبراير الماضي.

وتفيد أحدث البيانات بأن التضخم في أمريكا، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، آخذ في التراجع.

وأشار رئيس المجلس جيروم باول، أوائل الشهر الجاري إلى أن من الممكن العودة إلى رفع سعر الفائدة بمقادير كبيرة مرة أخرى، غير أن من المحتمل أن تكون الأزمة المصرفية الخاصة بمصرف "سيليكون فالي بنك" شكلت عائقا أمام الزيادات الكبيرة لسعر الفائدة لأن الارتفاعات القوية في سعر الفائدة تعتبر أحد أسباب المشاكل الموجودة في القطاع المصرفي الأمريكي.

ونشر المجلس تقديرات جديدة لمعدل التضخم وقال إنه يتوقع أن يكون معدل التضخم في العام الحالي أعلى قليلا من المعدل الذي توقعه في وقت سابق، وأوضح أن معدل التضخم سيبلغ في المتوسط 3ر3%، ولا يزال هذا المستوى بعيدا عن المستوى الذي ينشده المجلس حيث يسعى إلى وصول معدل التضخم إلى 2% على المدى المتوسط.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved