التضامن تطالب المواطنين بعدم تقديم التبرعات المادية أو العينية إلا للجهات المرخصة

آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 8:29 م بتوقيت القاهرة

وفاء فايز

الوزارة تحرر محضرا ضد جمعية لإنشاء دار مسنين بدون ترخيص

أعلنت وزارة التضامن عن قيام فريق التدخل السريع المركزي بتحرير محضر رقم 33057 ضد جمعية "ندى عمري" المشهرة بمحافظة القاهرة، وذلك بسبب قيام الأخيرة باستخدام وحدة سكنية كدار رعاية المسنين بمنطقة الرماية بالجيزة، بدون الحصول على ترخيص من الإدارة الفنية المختصة ودون إتباع اللوائح والقوانين المتبعة في هذا الشأن.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم، إنه تم تحويل المحضر للنيابة العامة، وجارى اتخاذ الاجراءات القانونية نحو توفير أماكن أخرى للمسنين بالدار تمهيدا لغلقها، وتشكيل لجنة من مديرية التضامن الاجتماعى بالجيزة لفحص الجمعية ماليا وإداريا.

وأشارت الوزارة إلى قيام فريق التدخل السريع المركزي بزيارة الدار المشار إليها للتحقق من صحة ما تم تداوله ، وقد تبين من خلال الزيارة وجود عدد (3) سيدات مسنات اثنتين منهن لديهن إعاقة ذهنية، ولا يوجد بالدار سوى مشرفة واحدة فقط ويرافقها أطفالها بالإضافة إلى عدم وجود أي ملفات أو سجلات أو دفاتر للتبرعات المادية والعينية التي ترد للجمعية.

كما تبين أيضاً أن المكان غير نظيف وغير ملائم لاحتياجات المسنين وحالتهم الصحية مع وجود بعض الأغذية منتهية الصلاحية، والتي تم إعدامها فوراً، وأوضحت الوزارة أنه تم نقل المسنين على الفور.

كما تبين للفريق عقب إجراء مزيد من التحريات أنه يوجد دار أخري للمسنين تابعة لنفس الجمعية بحدائق الاهرام بالجيزة ، فقام الفريق بزيارتها أيضا، وتبين أن الدار غير مرخصة وبها عدد 13مسن ومسنة ولا يوجد بها جهاز وظيفي سوي مشرفة فقط، كما تبين وجود بعض المسنين مجهولى الهوية داخل الدار، وعليه قام أعضاء فريق التدخل السريع بالتوجه لقسم شرطه الهرم.

وأهابت وزارة التضامن الاجتماعي المواطنين عدم الانسياق خلف ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رسائل الواتساب، وعدم تقديم التبرعات سواء المادية والعينية إلا إلى الجهات المرخص لها من قبل الوزارة، وطلب ما يفيد الترخيص واستلام ايصالات رسمية قبل التبرع.

وتابعت الوزارة أنه بالتواصل مع مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة تبين أن إدارة الهرم الاجتماعية قامت بتوجيه إنذار قانوني للجمعية بغلق الدار بتاريخ 11مايو الجاري.

يذكر أنه تداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود دار للمسنين بمنطقة الرماية، ويوجد بها مسنين من ذوي الإعاقة، وليس لديهم أهلية واحتياج الدار إلى التبرعات وتوجيه المواطنين لتقديم تبرعات مادية وعينية للدار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved